عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبرزها نتفيلكس.. كرم جبر: «الأعلى للإعلام بصدد وضع معايير أخلاقية ودينية لتنظيم عمل المنصات بمصر

كرم جبر
كرم جبر

قال كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن المجلس بصدد توقيع اتفاق مع اللجنة العليا لحقوق الإنسان، بهدف التنسيق المشترك بين الطرفين لتنظيم ندوات ومؤتمرات وبرامج ثقافية وغيرها من الأشكال، وتبنى استراتيجية حقوق الإنسان وكيفية الدعايا لها.

تحيا مصر

مناقشة استخدام المنصات الإعلامية في نشر قيم ومبادئ حقوق الإنسان

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، لمناقشة استخدام المنصات الإعلامية في نشر قيم ومبادئ حقوق الإنسان.

واقترح جبر، توقيع برتوكول مماثل مع المجلس القومى لحقوق الانسان، وكذلك ان يكون هناك تعاون مع البرلمان ولجنة حقوق الإنسان في هذا الأمر.

ملف مراكز الاصلاح  والأقسام

وأشار جبر، إلى وجود تعاون من كل الأطراف، والتواصل مع الجهات المؤثرة في الخارج، وتزويدها بالمعلومات والجهود التي تتم في مصر بملف حقوق الإنسان، سواء في الناحية الأمنية أو الاجتماعية، وهى جهود كثيرة، مثل ماتم في ملف مراكز الاصلاح  والأقسام.

وأوضح، نريد أن يكون لدينا سياسة دائمة ومستمرة للرد على الخارج، لاسيما وأن هناك مواسم ثابتة للهجوم على مصر. 

بعض المنصات التي تعرض محتويات فنية مثل نتفليكس وغيرها

وتابع رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بالنسبة لبعض المنصات التي تعرض محتويات فنية مثل نتفليكس وغيرها، فالمجلس بصدد وضع معايير أخلاقية ودينية وقانونية، لتنظيم وجودها بمصر، بحيث يحظر بث اى محتوى يتعارض مع القيم والأخلاق، متابعا هناك بعض المحتويات التي تدعو للإلحاد والتطرف.

وأضاف جبر، يوجد نحو ٤٥ مليون حساب على الفيس بوك، نصفها مواقع مزيفة، ويوجد نحو ٧.٥  مليون حساب على نتفليكس.

مخالفات الإعلام

وتابع، نتعاون حاليا مع الدول العربية لوضع ضوابط لمواجهة هذه القضية، لاسيما وأنها قضية جاءت الينا من الخارج، وبالتالي سنشكل قوة لمواجهتها وحول التعامل مع مخالفات الإعلام، قال، لايجوز فرض قيود على الاعلام، ونتلقى شكاوى عديدة، نتفاهم مع مرتكبى الأخطاء في المراحل الأولى ثم يتم تطبيق الإجراءات معها.

استخدام الأطفال والمرأة في انتهاك كرامتهم بالإعلانات

وتابع، أكدنا في بعض الإعلانات المقرر عرضها في رمضان المقبل، الا يتم استخدام الأطفال والمرأة في انتهاك كرامتهم بالإعلانات.

وقال، رصدنا في العام الماضى، مشهد يتعلق بزنا المحارم ٤٠ ثانية في احد المسلسلات، وتم حذفه، بهدف الحفاظ على مصلحة الجمهور في المشاهدة النظيفة. 

وأشار إلى أن الضوابط الإعلامية الجديدة التي يتم إعدادها، قد تصل لسحب تراخيص القناه في حالة المخالفة.

تابع موقع تحيا مصر علي