عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البحوث الفلكية تصدم الجميع: هذه المناطق نشطة لحدوث زلازل.. فيديو

زلزال
زلزال

أنهى الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، الجدل المثار حول وجود زلازل بمنطقة الشرق الأوسط خلال الفترة المقبلة وذلك بعد الزلزال المدمر بتركيا.

تحيا مصر

وأوضح القاضي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "علي مسئوليتي" المذاع عبر قناة "صدى البلد"، مع الإعلامي أحمد موسى، مساء اليوم الأحد، أنه يوجد زلازل تحدث بشكل يومي في كل دول العالم، معقبا :"منطقة غرب الجزائر وشرق المغرب نشطة زلزاليا خلال الفترة الماضية دون أي عواقب".

البحوث الفلكية: تم تسجيل أكبر تابع لزلزال تركيا اليوم

وأضاف:" تم تسجيل أكبر تابع لزلزال تركيا اليوم، بلغته قوته 3.5 على مقياس ريختر، معقبا:" حدث نحو 3 آلاف تابع من الاثنين الماضي".

وفي ذات السياق، حسم الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، الجدل المثار حول تصريحات العالم الهولندي بتوقع حدوث زلزال مدمر في مصر.

وقال القاضي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" والمذاع عبر قناة "صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفي ، :" دي إرادة ربنا محدش يعرفها ومعندناش توقع بحدوث زلزال في مصر، معقبا:"كذب المنجمون ولو صدقوا".

القاضي: مصر لا تترك الأمور للصدف أو الاحتمالات

وأضاف ،:" مصر لا تترك الأمور للصدف أو الاحتمالات ونستعد لمواجهة أي زلزال، معقبا:" ليس هناك أي خطر من أي احتمال حدوث زلزال مدمر على الأراضي المصرية".

وتابع :"الدولة بذلت جهود حثيثة على مدار العامين الماضيين وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمواجهة مخاطر الزلزال في حالة حدوث زلزال في مصر".

ونوه الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، بأن متابعة النشاط الزلزالي لكل منطقة يجعل من السهل توقع حدوثه؛ إنما لا يُمكن تحديد موعده في توقيت مُعيّن".

وفي وقت سابق، كشف فرانك هوجربتس، خبير الزلازل الهولندي، تفاصيل تنبؤه بزلزال تركيا وسوريا، موضحا أنه  بعد تحذيره من وقوع زلزال سوريا وتركيا قبل حدوثه بأيام لم يتواصل معه أحد.

وأكد هوجربتس، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "الغد"، اليوم الأحد،  أنه نشر تغريده للتحذير من وقوع الزلزال ولكنه تم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد وقوع الزلزال.

تابع موقع تحيا مصر علي