عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

القمة العالمية للحكومات.. مختبر للإبداع ومنصة للأفكار الخلاقة و80 اتفاقية على طاولة القمة وجوائز استثانئية

القمة العالمية للحكومات
القمة العالمية للحكومات

تحت شعار "استشراف حكومات المستقبل" تنطلق اليوم فعاليات القمة العالمية للحكومات بمشاركة دولية رفيعة المستوى، ومن المقرر أن تستمرهذه القمة حتى 15 فبراير. وأصبحت القمة العالمية للحكومات على مدى 10 سنوات منصة للأفكار الخلاقة والإبداع ومناقشة التحديات على مستوى دولى بين قيادات ورجال أعمال ورؤساء دول للوصول إلى حلول والعمل على إجابة أسئلة الغد اليوم .

تحيا مصر

وتبحث المنتديات والحوارات العالمية التى تستضيفها الدورة الحالية من القمة العالمية للحكومات على مدار 3 أيام أهم التوجهات العالمية فى عدد من القطاعات الحيوية التى تسهم فى تعزيز الخطط لبدء عقد حكومي جديد، ويتم تنظيم هذه المنتديات بالشراكة مع عدد من المنظمات الدولية والمؤسسات التكنولوجية العالمية والشركات الرائدة التى تعني بابتكار الحلول الجديدة للتحديات التى تواجه الدول . 

توقيع 80 اتفاقية ثنائية

ويشارك فى هذه القمة أكثر من 300 شخصية عالمية من الرؤساء والوزراء والخبراء والمفكرين وصناع المستقبل و 10 آلاف من رجال الأعمال، واستضافة 22 منتدى عالمياً و تركز على وضع سياسات واستراتيجات وخطط مستقبلية تعزز جاهزية الحكومات ومرونتها فى المراحل القادمة. 

كم من المقرر توقيع 80 اتفاقية ثنائية وإطلاق 20 تقرير استراتيجي بالتعاون مع نخبة من شركاء ومساهمي المعرفة.

أبرز القادة المشاركة فى القمة العالمية

ويشارك فى القمة العديد من الشخصيات الهامة من ضمنها مشاركة البروفيسور كلاوس شواب مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي وكريستينا جورجييفا المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي ونجوزي أوكونجو إيويلا مديرة منظمة التجارة العالمية وتيدروس غيبرييسوس مدير عام منظمة الصحة العالمية.

أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية ومحمد الجاسر رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية وجاسم البديوي الأمين العام لمجلس تعاون دول الخليج العربية ومدير مؤسسة التمويل الدولية يشاركون في القمة.

ومن أبرز القادة المشاركين فى القمة : الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس السنغال ماكي سال، ورئيس الاتحاد الأفريقي، ورئيس باراجواي ماريو عبدو بينيتيز، ورئيس أذربيجان إلهام علييف، ورئيس تركيا رجب طيب أردوغان.

أهداف قمة الحكومات

القمة تحتضن مجموعة من الجلسات الحوارية التفاعلية ضمن 6 محاور رئيسية حول مستقبل المجتمعات والرعاية الصحية وحوكمة المرونة الاقتصادية والتواصل والتعليم والوظائف وتسريع التنمية والحوكمة واستكشاف آفاق جديدة وتصميم واستدامة المدن العالمية.

ويتناول محور مستقبل المجتمعات والرعاية الصحية أثر العولمة على المجتمعات الافتراضية وأهمية معالجة القضايا المتعلقة بأخلاقيات العمل والسلوك ومعالجة حالة أنظمة الصحة العالمية بما يتضمن الصحة العقلية وتحليل التطورات المستقبلية.

ويناقش محور حوكمة المرونة الاقتصادية والتواصل عمليات دعم وتطبيق الأطر والهياكل الاقتصادية والسياسات التي تساهم في تعزيز الانتعاش الاقتصادي وتمكين الحكومات في تحقيق المرونة الاقتصادية والازدهار والشفافية عن طريق الحد من آثار الأزمات من صنع الإنسان.

ويركز محور التعليم والوظائف كأولويات الحكومة على إعطاء الأولوية للتعلم والعمل كأمر أساسي في تحقيق التغييرات للأجيال المقبلة وتطويرها، وأهمية تكيف الحكومات مع الظروف والتغيرات السريعة في القوى العاملة والقطاعات التعليمية لدعم الفكر الجديد ونماذج العمل والتنمية الوطنية وتطوير المهارات.

أما محور تسريع التنمية والحوكمة فيركز على تمكين الحكومات من وضع النماذج الحكومية والسياسات والتكنولوجيا المبتكرة من خلال الارتقاء بالخدمات الحكومية والابتكار.

جوائز استثنائية

وتشهد القمة سنويا الاحتفاء بالفائزين من مختلف أنحاء العالم، في جوائز استثنائية مثل، جائزة أفضل وزير في العالم، وجائزة تحدي الجامعات العالمية، وجائزة ابتكارات الحكومات الخلاقة، والجائزة العالمية لأفضل التطبيقات الحكومية، وجائزة التميز الحكومي العالمي.

تابع موقع تحيا مصر علي