عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد استعراض افريقية النواب جهود الأوقاف لنشر الوعي الديني.. نواب: لابد من نشر الفكر الصحيح والوسطي لمكافحة الفكر التطرف.. جمعة يؤكد: دورة تدريبية لمقدمى البرامج الدينية وعلى رأسهم الأفارقة

اجتماع لجنة افريقية
اجتماع لجنة افريقية النواب

استعرضت لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب الدكتور شريف الجبلي، اليوم الإثنين، عقب الجلسة العامة، جهود وزارة الاوقاف نحو التوسع في إنشاء المراكز الثقافية الإسلامية في دول القارة الافريقية، ونشر الوعي الديني لمحاربة التيارات المتطرفة على مستوى القارة الأفريقية.

تحيا مصر

رئيس إفريقية النواب: أبناء القارة السمراء لديهم شغف كبير للتعرف على الدين الإسلامى

ورحب النائب الدكتور شريف الجبلي، رئيس لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب، بأعضاء اللجنة، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والوفد المرافق له، مشيرًا إلى أنه متابع جيد لجهود وزارة الأوقاف فيما يتعلق بنشر الوعي الديني ومحاربة التيارات المتطرفة على مستوى القارة الأفريقية.

وأشار رئيس لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب، إلى أن وزارة الأوقاف بمثابة أنشط الوزارات فيما يتعلق بالشأن الأفريقي، مشيرًا إلى أن الكثير بدول أفريقيا لديهم شغف للتعرف بالدين الاسلامي.

وتابع:" طول الوقت في تقدم، فيما يتعلق بنشر الوعي الديني ومحاربة التطرف، متسائلًا عن أخر مستجدات الوزارة وجهودها في هذا الإطار.

وزير الأوقاف: نعد دورة تدريبية لمقدمى البرامج الدينية وعلى رأسهم الأفارقة

وقال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه يتم تقديم دورة جديدة لمقدمي البرامج الدينية في دول العالم الإسلامي، منهم 20 دولة افريقية، مشيرًا إلى أنه بمعدل شهرين يتم تقديم دورة إما بشكل خالص لافريقيا أو بنسبة 50% لدولها.

وتابع:" تم تقديم دورتان للسودان وبوركينا فاسوا والجزائر وتنزانيا، إضافة للمشاركين في دورات أخرى من كثير من دول القارة الإفريقية، مشيرًا إلى أنه تم ترجمة معاني القرآن الكريم وتم التواصل مع السفارات مثثل النيجيرية، من أجل الاصدارات المتعددة".

واستكمل:" عدد الكتب التي يتم ارسالها تباعًا تقدر بالألاف للمكتبات والمساجد الكبرى على مستوى دول القارة الافريقية، مشيرًا إلى أن المؤتمر الدولي الذي انعقد في فبراير 2022، والذي يعقد سنويًا شهد مشاركة 20 دولة افريقية.

وأكد وزير الأوقاف، أن وزارة الأوقاف والحكومة ومجلس النواب يسعوا لدعم الدور المصري الكبير، في القارة الأفريقية، مشيرًا إلى أنه تم اعتماد أفضل الأئمة بالأوقاف إلى دول أفريقية عديدة.

وأوضح، أن اجمالي عدد الأئمة الوافدين، 27 إمام، لقارة افريقيا، بعضهم يُدرس في المعاهد الأزهرية وبعضهم يُدرس في المعاهد العليا بجانب ممارستهم للدعوة، مشيرًا إلى أن عدد الدول المشاركة في مسابقة القرآن الكريم، 58 دولة، منهم 33 دولة أفريقية، و25 دولة من مختلف دول العالم.

وتابع:" تأكيدًا على اهتمام الرئيس السيسي بالشأن الأفريقي، بيتم تكريم بعض القيادات الدينية المؤثرة في بلادها، فتم تكريم 5 قيادات دينية بوسام الجمهورية من الطبقة الأولى خلال الفترة من 2018 ل2022.

 

تعزيز التواجد فى أفريقيا

وأشار الدكتور محمد مختار جمعة، إلى أنه ربما لم تُعرض البيانات كاملة بشأن تعزيز التواجد فى أفريقيا، لافتا إلى أنه تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بشأن العودة لإفريقيا كل مؤسسات الدولة تحركت فى هذا الصدد، وهناك دور كبير جدًا للدولة فى هذا الإطار على وجه الخصوص.

وأردف:" هناك رحلات بالكامل للطلاب الدارسين بالأزهر الشريف، وهذا يعنى التعاون المشترك والمتقدم، وكل الدورات الأخيرة التى أقيمت تعكس هذا التوجه، مشيرًا إلى أن هناك آلية للتواصل مع خريجى الجامعات المصرية، من خلال عمل دورة مشتركة للتعامل والتواصل المستقبلى بينهم سواء الواعظات أو اللأئمة، ويتم دعمهم من خلال دورات عن بعد لضمان استمرار التواصل، مع هؤلاء الأئمة والواعظات ".

وأضاف :" نناقش رسالة دكتوراة أو ماجستير بشكل دورى بعد تشجيعهم وصرف حافز لهم، فمصر تقف إلى جانب العلماء الافذاذ، القراء المصريين كان لهم مكانة، ولأول مرة تم استعادة هذه المكانة مرة أخرى من خلال زيادة عدد المقارئ".

ونوه الوزير، إلى أن الوزارة لديها هيئة قانونية وشرعية لقراءة الحجج، مؤكدًا أن منظومة الوقف تدار وفقًا لشروط الواقفين، وأن من يسافر لتمثيل الدولة المصرية فى الخارج لابد ان يكون حافظ متقن لكتاب الله، مجيدًا لقراءته ويحظى بصوت حسن، وهناك عدد من الاختبارات والتخصص الأكاديمى فى هذا الصدد ليكون مؤهل للقيام بهذا الدور.

 وكشف الوزير أن الأوقاف أصبحت لديها رؤية وتتعامل بخطط مدروسة، فعلى سبيل المثال فيما يخص الأنشطة الدينية فى شهر رمضان تم عودة كامل الأنشطة الرمضانية، وسيكون أمام المواطنين اختيارات متعددة بشأن صلاة التراويح بجزء أو ما شابه وفقا لما يتم التوافق عليه بين المصلين والإمام، وكذلك فيما يخص التهجد والاعتكاف في الشهر الكريم فى المساجد الكبرى، ومن ثم الوزارة أصبح لديها نموذج للتعامل مع الموضوعات والقضايا، وبدأت الوزارة التنقيب عن حفظة القرآن الكريم ورعايتهم معنويا وماديا أيا كانت هذه التكلفة.

النائبة رشا ابو شقرة تطالب بتدريب الأئمة المبعوثين للقارة الأفريقية

وطالبت  النائبة رشا ابو شقرة، أمين سر لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، وعضو تنسيقية شباب الاحزاب و السياسيين " بتدريب الائمة المبعوثين للقارة الأفريقية بما يساعدهم على مراعاة التنوع الثقافي في القارة .
وشددت على أهمية بذل جهود كبيرة لنشر الفكر الصحيح و الوسطي  ومكافحة الفكر المتطرف و لعناصر المتشددة، مؤكدة ضرورة " أن نظل على تواصل مع الخريجين من الافارقة الذين درسوا في الأزهر حتى لا نفتقد التواصل معهم ، و اضافت “ يجب أن يكون هناك قاعدة بيانات مع هؤلاء الخريجين لضمان التواصل مهم لسنوات طويلة، كما طالبت بزيادة  عدد الواعظات فى الدول الأفريقية”.

النائب محمود سعد يؤكد أهمية التواصل مع خريجى الجامعات المصرية من مختلف الدول الأفريقية

وقال النائب محمود سعد، وكيل لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن التواصل مع خريجى الجامعات المصرية من مختلف الدول الأفريقية على وجه التحديد أمر مطلوب، خاصة فى ظل توجه القيادة السياسية نحو القارة السمراء.

وأشاد سعد، بجهود وزارة الأوقاف فى هذا الصدد على وجه التحديد وما تقوم به الوزارة نحو تعزيز التواجد المصرى فى أفريقيا، مطالبا بمزيد من التواصل خلال الفترة المقبلة بين الخريجين من مختلف الجامعات لتكليل الجهود المبذولة بشأن التواجد المصرى فى هذه الدول. 
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النوتب اليوم، لمتابعة "جهود وزارة الاوقاف نحو التوسع في إنشاء المراكز الثقافية الإسلامية في دول القارة الافريقية، ونشر الوعي الديني لمحاربة التيارات المتطرفة على مستوى القارة الأفريقية".

وطالب النائب التعاون مع الدول العربية التى لها وفس السياسية والنهج لمزيد من التواصل فى الشأن الأفريقى، وزيادة عدد المنح للطلاب الأفارقة والمراكز الإسلامية فى الدول الأفريقية.

النائب محمود الشامي: وزارة الاوقاف لديها النجاحات كبيرة فى مختلف القطاعات

وقال النائب  محمود الشامى، إن الوزارة لديها نجاحات كبيرة فى مختلف القطاعات وعلى وجه التحديد تأخذ خطوات جادة بشأن البعد الدينى فى أفريقيا، مطالبا أن يكون هناك مزيد من الجهود بشأن التواجد فى دول القارة الأفريقية.

وقال النائب محمود حمدى ابو الخير:" سافرت لعدد كبير من الدول فى أفريقيا واتضح أن الأزهر الشريف والأوقاف لهما تواجد كبير فى هذه الدول، ومطلوب خلال الفترة المقبلة أن يكون هناك مزيد من التواجد بهذه الدول الأفريقية ".

وتساءل النائب مجدى الوليلى،  عن رؤية الوزارة الاستثمارية لتوظيف بعض الأموال لهذا الغرض بشان مزيد من التواجد  فى القارة الأفريقية، خاصة فى ظل الأوضاع الاقتصادية لضمان تحقيق فلسفة التواجد فى القارة السمراء.

تابع موقع تحيا مصر علي