عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقدم مشروع قانون توثيق قائمة المنقولات الزوجية: «يحفظ حقوق الجميع» و«من يتهرب من النفقة خائن»

تحيا مصر

أكد النائب محمود عصام، عضو مجلس النواب، مقدم مشروع قانون توثيق قائمة المنقولات الزوجية، أن قانون الأحوال الشخصية من التشريعات الشائكة جدا، فضلا عن تداخله بصورة كبيرة مع قوانين أخرى.

تحيا مصر

قانون للأحوال الشخصية 

جاء ذلك خلال استضافته في برنامج الحكاية على قناة MBC مصر مع الإعلامي عمرو أديب، حيث أشار النائب، خلال اللقاء إلى أن قانون الأحوال الشخصية يحتاج لإعادة هيكلة بالكامل حتى نصل لحل لكافة المشكلات الحالية فيما يتعلق بالزواج والطلاق والنفقات وغيرها.

وأوضح محمود عصام، الحكومة سبق وتقدمت بمشروع قانون للأحوال الشخصية وكذلك هناك بعض التعديلات المقدمة من أعضاء مجلس النواب في ذات الشأن، والآن يتم إعداد مشروع قانون متكامل من جانب وزارة العدل وفقا لتوجيهات القيادة السياسية على أن يتم إحالته لمجلس النواب قريبا ويتم مناقشته بجانب تشريعات النواب المقدمة ومنها قانون المنقولات الزوجية المقدم منى.

قائمة المنقولات الزوجية

وأكد عضو مجلس النواب، أن من بين أكبر المشكلات بقانون الأحوال الشخصية هي قائمة المنقولات الزوجية وما ينتج عنها من خلافات، وكذلك النفقات.

ولفت النائب محمود عصام، إلى أنه تم إحالة مشروع قانون توثيق قائمة المنقولات الزوجية من الجلسة العامة للجان النوعية المختصة بالمجلس، ليتم تحديد موعد المناقشة في حضور كافة الجهات المعنية.

توثيق قائمة المنقولات الزوجية

وقال عضو مجلس النواب: الهدف من توثيق قائمة المنقولات الزوجية هو الحفاظ على حق كلا الطرفين، الزوج والزوجة، مؤكدا أنه حرص على إعداد مشروع قانون متوازن يراعي الحفاظ على الحقوق.

وأكد محمود عصام، أن توثيق قائمة المنقولات الزوجية يقلل المشكلات الناجمة عنها مثل الدعاوى الخاصة بالتبديد وكذلك النفقات التي تقع عند الانفصال.

وقال عضو مجلس النواب: النفقات من أبرز مشكلات الأحوال الشخصية، متابعا: وهي مسئولية كل رجل ومن يتهرب من النفقة خائن لأسرته وللمجتمع.

تابع موقع تحيا مصر علي