عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انتقادات حادة لـ أشرف صبحي أمام البرلمان بسبب مراكز الشباب: «المحافظات تعاني والموافقات لا تنفذ».. فيديو

تحيا مصر

شهدت الجلسة العامة للبرلمان برئاسة  المستشار الدكتور حنفى جبالى انتقادات واسعة بشأن أوضاع مراكز الشباب فى مصر، وذلك بحضور وزير الشباب أشرف صحبى، حيث انتفد النائب محمد الصمودي، عضو مجلس النواب، الاعتماد على اللاعبين والمدربين الأجانب في الرياضة المصرية ممن يتقاضون ملايين الدولارات في الوقت الذي نعاني فيه من مشكلة توفير العملة الصعبة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مواجهة الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، بعدد من الأدوات الرقابية.

وشدد النائب على وزير الشباب والرياضة بحوكمة هذه المسألة، قائلا: في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجهها مصر كبقية دول العالم.

وطالبت النائبة سناء السعيد، إلى ضرورة الاهتمام بمراكز الشباب في الصعيد والتي تواجه مشكلات كبيرة بسبب نقص أعمال التطوير وتحتاج لتدخل عاجل.

 إهمال الشباب يجعلهم عرضة لبعض السلوكيات المرفوضة

فيما قالت النائبة هند رشاد، عضو مجلس النواب: الدستور المصري أقر أن ممارسة الرياضة حق يكفله الدستور لكل الشباب الذي يمثل نحو ثلثي الشعب المصري، مطالبة بضرورة مواجهة أزمات إهمال مراكز الشباب.

وحذرت النائبة من أن إهمال الشباب يجعلهم عرضة لبعض السلوكيات المرفوضة في المجتمع.

فيما وجه النائب حسن عمار، عضو مجلس النواب، التحية للرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن التوجيه بتطوير النادي المصري البورسعيدي.

وشدد عضو المجلس، على أهمية التسهيل أمام الأندية الشعبية من أجل زيادة مواردها، لاسيما وأن هذه الأندية تواجه مشكلات كبيرة.

وقال النائب محمد يسري عبادة، عضو مجلس النواب: نحتاج النهوض بمنظومة الشباب والرياضة من أجل الأجيال الجديدة متابعا  إن كوم حمادة تأن بسبب حال مراكز الشباب، والتي تحتاج إلى تنجيل أكثر من ملعب، منذ مايزيد على العام، لايوجد أي تنفيذ ولا يدخل الأمر في خطط الوزارة.وتابع: حصلنا على توقيعات من وزير الشباب لتنفيذ خطط التطوير دون أي جدوى، وذلك لأكثر من مركز شباب.

الوزارة لا توفر الدعم ولا تفتح الباب للاستثمار الرياضي

بعدها قال النائب علاء جعفر، إن وزارة الشباب والرياضة في مجتمع به 22 مليون الشباب، يفترض ان توفر لهم فرص مناسبة وأن توسع لهم قاعدة المنافسة، ولكن الواقع يشير إلى ضعف تأثير الوزارة في واقع الشباب المصري لدرجة تصل إلى أنه لو استيقظ المصريين على حكومة بدون الشباب والرياضة لن يتغير في الأمر شيء.

وواصل بالقول: هناك 5 آلاف منشأة رياضية كل واحدة منهم تأن من قلة الموارد، و الوزارة لا توفر الدعم ولا تفتح الباب للاستثمار الرياضي، هناك اتحادات رياضية تصرف أموال الشعب دون حسيب أو رقيب أين صناعة البطل الأولمبي، وفي آخر بطولة أولمبية لدينا رياضي واحد فقط حقق ميدالية ذهبية.

واختتم النائب علاء جعفر بتوجيه رسالة للحكومة، قال فيها إن الاستثمار في الشباب أولى وأنفع من أية استثمارات أخرى.

 الملفات الخاصة بالشباب تحتاج للتطوير

فيما أوضح النائب علي بدر أن هناك العديد من الملفات الخاصة بالشباب تحتاج للتطوير، في ظل أن 70% من الشعب المصري من فئة الشباب، ولاوجود رغم ذلك لأي محاولات لاحتواء هؤلاء الشباب، لاوجود لخطة لمعرفة احتياجات الشباب، وكلما ذهبنا لمسؤول في المحافظات يلقي المسؤولية على آخرين فيما يتعلق بتطوير حال مراكز الشباب.

وتابع بدر: بدلا من جلوس الشباب على الكافيهات، نحتاج تطوير 5300 مركز شباب ليصبح قوة دافعة للدولة المصرية، نريد رؤية وزير الشباب في النجوع والقرى لكي نستطيع تقديم خدمات حقيقية للشباب.

تابع موقع تحيا مصر علي