عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لمناقشة سبل التعاون في قضايا المصريين بالخارج.. وزيرة الهجرة تستقبل نواب البرلمان «صور»

وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة

استقبلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الثلاثاء، أعضاء مجلس النواب عن المصريين بالخارج، لمناقشة سبل التعاون في مختلف القضايا المتعلقة بالمصريين بالخارج في المرحلة الحالية.

تحيا مصر

 وكان ذلك بحضور  النائبة غادة عجمي، والنائب حمدي سليمان، والنائب محمد عزت القاضي، والنائب عمرو هندي، ضمن استراتيجية وزارة الهجرة لتعزيز التواصل لصالح المصريين بالخارج. 

وثمنت السفيرة سها جندي، جهود أعضاء مجلس النواب فيما يقدمونه من جهود بارزة لخدمة المصريين بالخارج، مؤكدة "أننا نتعاون جميعا لتلبية طلبات احتياجات المصريين بالخارج في مختلف الدول". 

وأكدت وزيرة الهجرة، أن لقاء اليوم يتضمن مناقشة خطط العمل المستقبلية وأبرز الملفات ضمن استراتيجية العمل 2023-2024، مؤكدة أن التواصل مع المصريين بالخارج، على اختلاف فئاتهم، بشتى السبل الممكنة، يعد من أعمدة وزارة الهجرة.

مبادرة “ساعة مع الوزيرة”

واستعرضت مبادرة "ساعة مع الوزيرة"، والتي تعقد أسبوعيًا، للقاء الجاليات المصرية بالخارج، وعرض المحفزات وحل مشكلاتهم، والاستماع لمقترحاتهم في مختلف المجالات، للعمل على حلها بمختلق الوسائل، بالتنسيق مع وزارات ومؤسسات الدولة المصرية كافة، مشيرة إلى أن الوزارة حريصة على ربط المصريين بالخارج بالوطن، وإشراك ممثلي مختلف الجهات المعنية للرد على استفسارات المصريين بالخارج.

تنسيق مستمر بين وزارة الهجرة وأعضاء مجلس النواب لتحقيق أكبر استفادة ممكنة للمصريين بالخارج 

وتابعت:" أننا حرصنا أيضًا على زيارة الجاليات المصرية بالخارج في أكبر تجمعات في المملكة العربية السعودية والامارات للاستماع لكافة المطالب والمقترحات وطرح مختلف المحفزات والتيسيرات التي نفذتها الوزارة للمصريين بالخارج".

وذكرت وزيرة الهجرة، أن الوزارة من خلال مكتب الشكاوي وإدارة الاتصال، تتابع موقف المصريين بالخارج على مدار 24 ساعة، لحل مشكلاتهم، والوقوف بجانبهم في الأزمات، بجانب منصات التواصل الاجتماعي ومجموعات العمل التي تتفاعل مع المصريين بالخارج، مشيرة إلى أنه يتم نشر كل ما يتعلق بخدمة المصريين بالخارج، سواء في التعليم، الاستثمار، الإسكان، التأمينات، الجمارك، وغيرها.

السفيرة سها جندي: نواب البرلمان ممثلو الشعب وحريصون على التنسيق المستمر لخدمة المصريين بالخارج

واستكملت وزيرة الهجرة: "نواب البرلمان ممثلو الشعب، حريصون على التعاون لضمان تقديم أفضل خدمة ممكنة للمصريين بالخارج، وتنسيق الجهود لإطلاق استراتيجية اتصال متوازنة ومتكاملة، بإشراك أعضاء مجلس النواب في تلك الخطط".

لتعزيز التعاون لخدمة المصريين بالخارج.. وزيرة الهجرة تلتقي أعضاء مجلس النواب عن المصريين بالخارج في لقاء دوري

وفيما يتعلق بتحفيز المصريين بالخارج للاستثمار في مصر، أكدت السفيرة سها جندي، أن مصر من أفضل الأسواق الاستثمارية للمصريين بالخارج، بما تقدمه من مزايا ومحفزات للاستثمار وما تتمتع به من موقع متميز و موارد بشرية متميزة. 

واستعرضت وزيرة الهجرة ما قدمته الحكومة للمصريين بالخارج لتذليل جلب سياراتهم من الخارج،  استجابة لطلبهم خلال مؤتمر الكيانات الأخير والجهد الذي قامت به وزارة الهجرة من التنسيق بين مختلف الوزارات والمؤسسات والطرح علي دولة رئيس الوزراء لاقرار تيسيرات علي اللائحة التنفيذية للقانون بتقسيم فئات الوديعة المستحقة مقابل اعفاء الجمارك  لتكون على ٣ مستويات وتخفيض القيمة بين ٢٥ و٣٥٪، بجانب إلغاء التصديقات الورقية مسبقًا من وزارة الخارجية، وإتاحة الشراء من المناطق الحرة للمصريين بالخارج، بنفس الشروط، وإلغاء اشتراط وجود المبلغ المستحق في الحساب قبلها بستة أشهر بجانب المتابعة المستمرة لما يرد من استفسارت المصريين بالخارج واطلاق حملة توعية بمميزات القانون.

وتناولت السفيرة سها جندي، أيضًا، ما تقدمه وزارة الإسكان للمصريين بالخارج، من وحدات سكنية وأراض متميزة، والتنسيق المستمر بين وزارتي الهجرة والإسكان لتوفير حلول للمشكلات والعقبات التي تواجه المصريين بالخارج، كما تناولت تخفيضات تذاكر الطيران للعائلات والأبناء ونسب تخفيض غير مسبوقة للمصريين بالخارج، والاجتماع مع محافظ البنك المركزي، وتوفير شهادات استثمار للمصريين بالخارج والداخل بنسب غير مسبوقة، سواء بالدولار أو الجنيه المصري، مشيرة إلى أن كل تلك المحفزات سيتم تضمينها في تطبيق مخصص تطلقه وزارتا الهجرة والاتصالات، بالتنسيق بينهما.

وأكدت السفيرة سها جندي، حرص الوزارة على الترويج لمختلف المحفزات بين المصريين بالخارج، بشتى السبل، بجانب التنسيق مع الجهات المعنية  لإطلاق شركة مساهمة للمصريين بالخارج، تدار بواسطة المستثمرين بالخارج ويشاركون في مجالات يتفق عليها الخبراء، بجانب صندوق استثماري، تلبية لرغبة المصريين بالخارج.

وحول ملف الهجرة غير الشرعية، قالت وزيرة الهجرة "أننا حريصون على توفير المزيد من برامج التوعية وتوفير التأهيل والتدريب وفرص العمل بالداخل والخارج، بالاستفادة من جهود التعاون مع الجانب الألماني عن طريق المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، وسبل توفير فرص تأهيل الشباب، بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي برنامج THAMM، والسعي للتوسع في تلك التجارب، وتوفير فرص للحرفيين والفنيين وتوفير فرص عادلة وآمنة لشبابنا، مستعرضة جهود استكمال المبادرة الرئاسية مراكب النجاة، في الشرقية والمنوفية، والتعاون مع مؤسسات ووزارات الدولة، والمجتمع المدني، بتأهيل السيدات والرعاية الطبية في القوافل التي نطلقها بالتوازي مع تلك الزيارات مع منظمات المجتمع المدني.

وأردفت وزيرة الهجرة، "جهود التأهيل والتدريب من أجل التنمية وتوفير فرص العمل للشباب مستمرة، وتجفيف منابع الهجرة غير الشرعية، حرصًا على حياة أولادنا، مؤكدة أننا نضع نصب أعيننا تغيير الفكر ومنح الشباب الأمل بالتأهيل والتدريب المستمر وخلق فرص عمل آمنة، سواء في الداخل أو الخارج، مشيرة إلى أننا نمتلك ميزة الهرم السكاني الشاب، بخلاف الكثير من دول أوروبا التي تعاني تقدم الأعمار، مشيرة لأهمية تأهيل الشباب على ثقافة المجتمعات المستقبلة للمهاجرين".

ونوهت السفيرة سها جندي، عن جهود ربط شبابنا بثقافتهم من خلال استمرار جهود المبادرة الرئاسية "اتكلم عربي" وإعادة صياغتها، بما يضمن تعليم الأجيال المقبلة المزيد عن تاريخهم وحضارتهم، وربط طلاب المدارس الدولية بالمبادرة، لتعزيز الولاء والانتماء لمصر، وتأكيد ريادتها في مختلف المجالات، منذ فجر التاريخ، وشعورهم بأن لهم أصل وجذور ثابتة لا تتزعزع، مضيفة "أننا ننسق الجهود للاستفادة من علمائنا في مختلف المجالات لتوعية أبنائنا بالخارج في حوارات مباشرة، واستعراض ما تقدمه الدولة المصرية لأبنائها، بجانب التعاون المستمر والدائم بين مؤسسات الدولة لتقديم برامج تعليم للطلاب المصريين بالخارج".

وأضافت وزيرة الهجرة أننا حريصون على الاستفادة من علمائنا وخبرائنا بالخارج، مشيرة إلى "أننا نعتزام إطلاق النسخة المقبلة من مصر تستطيع، عن الصناعة والتجارة في أفريقيا، بالاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة الافريقية، واتفاقية الكوميسا، ووضعنا الحالي كرئيس للكوميسا، وتبادل السلع والمنتجات بين 55 دولة أفريقية، فلدينا فرص هائلة، وأفريقيا أرض بكر للاستثمار، ولدينا تجارب متميزة للمصريين بالخارج يمكن التوسع فيها".

وأشارت وزيرة الهجرة إلى الاستفادة من علماء وخبراء مصر في المجالات الطبية والتقنية المتميزة، وربطهم بالمشروعات القومية، للاستفادة من خبراتهم العالمية، في أوروبا والأمريكتين وغيرهم من الدول، مؤكدة أن مصر أولى بعقول أبناءها وخبراتهم لتحقيق التنمية المستدامة.

تابع موقع تحيا مصر علي