عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ علم اجتماع: الإنسان كائن رومانسي بطبيعته.. والحب مبقاش زي زمان

تحيا مصر

قالت الدكتورة هالة منصور، أستاذة علم الاجتماع بجامعة بنها، إن مظاهر الاحتفال بالحب مثلها مثل مظاهر الاحتفال بأي شئ اخر، قد يكون احتفال شخصي، أي يحدث بين شخصين وذلك من خلال اعتراف كل طرف بمشاعره تجاه الاخر، و قد يكون احتفال عام من خلال تخصيص يوم رمزي أو مناسبة يقوم فيها كل فرد باستدعاء كل طاقة الحب. 

وأضافت خلال لقاء لها في برنامج صباح الخير يا مصر على فضائية الأولى أن الحب في حد ذاته هو أجمل شئ في الدنيا بالإضافة الى أنه هو الفطرة التي خلقنا الله عليها، كما أنه لا يقتصرفقط على الحب الرومانسي أو المشاعر الفياضة أو حتى حب بين الرجل و المرأه وانما له أشكال متعددة ، والحب أو حالة الكيمياء الربانية هي الحالة الربانية التي يضعها الله وحده سبحانه و تعالى في قلوب عباده، ولا يستطيع أحد اجبار نفسه على حب أو كره شخص. 

أستاذ علم اجتماع: الحب اختلف عن زمان و السوشيال ميديا أفقدته معناه  

و أكملت أن الانسان بطببيعته كائن رومانسي، والقيمة الرومانسية موجودة في كل البشر ولكن تختلف فقط في درجه أظهار و تعبير كل فرد عن مشاعره و تحكمه فيها، ويمكن استعادة مشاعر الحب بأغنية ،مشهد، بكلمات أو نظرة ولكن مفهوم الحب اختلف نتيجه للبيئه الاجتماعيه وقائمه التوقعات التي اختلفت وأيضا نتبجة لربط الحب بالحياة المادية و الحسيات وترجمة الحب للماديات أفقده معناه.

و تابعت الحب نوعين: وهما حب القلب:هو كيمياء إنسانية من نوع خاص يخلقها الله سبحانه وتعالي وتجعلك تشعر بالسعادة و الارتياح في وجود الشخص و قرب، أما حب العقل ،فهو حب الصفات و يتمثل في الصداقة والعلاقات الانسانيه بكل اشكالها، وهناك فرق بين الحب و الرغبة، فالحب هو مشاعر أما الرغة فهي الحسيات.

ولفتت الى أن الحب الأول يكون له وقع قوي على الانسان ويمكن أن يؤثرعليه مدى الحياة  ويكون الحب قوي اذا اجتمع الطرفين على حب وقبول صفات كل منهما الاخر، أما اذا كان هناك تعارض اذا فسوف يصبح الحب مشقة مما يؤدي الى صراع بين العقل والقلب، الحب يحتاج الى تكافؤ ورعاية وبيئه اجتماعيه تشجع الشخص على اتخاذ هذه الخطوة. 

واختتمت حديثها بتأكيد أن الحب هو حاله انسانية فريدة من نوعها عند كل البشر ولا يرتبط بعمر معين، والمنطقة الوحيدة التي لا تعجز في الانسان هي المشاعر.

تابع موقع تحيا مصر علي