عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير اقتصادي: تم صرف 30 مليار جنيه لدعم الصناعات الاستراتيجية

الغزل والنسيج
الغزل والنسيج

أعرب الدكتور أحمد البهواشي الخبير الاقتصادي عن اهتمام الدولة المصرية الكبير بالصناعات الاستراتيجية ومنها الصناعات النسيجية ،التي تعد أساس القطاع الصناعي في مصر حيث أن الدولة تكلفت ما يزيد عن 30 مليار جنيه لدعم هذا المجال  وبالأخص قطاع المنسوجات وهذا يعتبر نموذج للنكامل و ليس المزاحمة، فالدولة إهتمت بالبنية الأساسية التي تدعم المنسوجات والتي تعد مصدر مهم من مصادر الصادرات المصرية. 

وضح خلال مداخلة هاتفية له في برنامج هذا الصباح المذاع على قناة اكسترا نبوز، أن اليوم تضاعفت قيمة الصادرات  والمصنوعات النسيجية التي كان يتم تصديرها في خلال السنوات الماضية من مليار ونصف تقريبا  لتصل اليوم إلى ثلاثة مليار ونصف، ويعد ذلك إرتقاء حقيقي للقطاع الصناعي في مصر ،كما  يقدم دعم حقيقي بشكل فعلي للقوة البشرية الكثيفة  على أرض الواقع.

خبير اقتصادي: تم صرف 30 مليار جنيه لدعم الصناعات الاستراتيجية 

وخلال زيارته، أمس، لمدينة المحلة الكبرى لمتابعة جهود تطوير مشروعات الغزل والنسيج، أدلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتصريحات تليفزيونية أعرب في مستهلها عن سعادته بتواجده اليوم في مدينة المحلة الكبرى، أحد أهم القلاع الصناعية في مصر، التي يرافقه خلالها اللواء/ هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والمهندس/ محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، والدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، ومسئولو الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى وجود رؤية مهمة للدولة المصرية في قطاع الصناعة، مشيرا إلى أن هناك تساؤلات مُثارة حول ما إذا كانت الدولة تستثمر في قطاع الصناعة وتشجعه وتعتبره أولوية، معقبا بأن الإجابة على هذه التساؤلات تكمن في هذا المصنع تحديدا.

وقال رئيس الوزراء: في إطار من الشفافية، أنشئت الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج التي تابعنا الفيلم الوثائقي بشأنها، في عام 1927، أي أنها في غضون 4 سنوات ستمر 100 عام على إنشائها، وكان إنتاج تلك الشركة في مرحلة من المراحل يعادل 40% من اقتصاد مصر.

وتابع: ذلك الوضع لم يستمر، بالنسبة لتلك الشركة وأيضًا الغالبية العظمى من شركات الدولة العاملة في هذه المجالات؛ فمع مرور عقود طويلة ضعفت المتابعة المستمرة لتلك الشركات، وكان يتم تعيينات لكوادر وموظفين ليسوا بالضرورة مدربين أو مؤهلين للعمل في هذه الشركات.

تابع موقع تحيا مصر علي