عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مدبولي: الخسائر المتراكمة لمصانع الغزل والنسيج 8 مليار جنيه خلال الفترة الماضية

تحيا مصر

أعرب الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء عن سعادته بتواجده بالمحلة الكبري وتفقده مصانع الغزل والنسيج احد اهم قلاع الصناعة في مصر.

واضاف مدبولي خلال مؤتمر صحفي علي هامش زيارته لمصنع الغزل والنسيج ان الدولة المصرية تعمل علي استثمار في الصناعة مؤكدا انه من أولويات الحكومة مشيرا الي ان مصنع الغزل  والنسيج أنشئ عام ١٩٢٧ اَي من ما يقرب من ١٠٠ عام.

وأضاف مدبولي ان العاملة المتواجدة في المصنع أضعاف أضعاف العدد المطلوب ومع مرور الوقت تبدا هذه الثلاثة تدهور وتنهار مشيرا الي انه كان عدد مصانع الغزل والنسيج ٣١ مصنع تم دمجهم ل ٩ مصانع علي مستوي الجمهورية بها ٤٨ الف عامل نصفهم في المحلة الكبري وعليها مديونيات ٢١ مليار جنيه والخسائر المتراكمة ٨ مليار جنيه خلال الفترة الماضية.

مدبولي: تطوير مصنع الغزل والنسيج يحتاج ٣٠ مليار جنيه

قال الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ان القطاع الخاص لا يستطيع بدء الخطوات الاولي في لتطوير المشروعات الحكومية الموجودة  ولذا نعمل علي مساعدة القطاع الخاص الذين يريدون مشاركة الحكومة في الشركات التي بها جدوى لاستمرارها.

وأضاف مدبولي خلال المؤتمر الصحفي، أننا كدولة نعمل علي تطوير حقيقي للمصانع التابعة للدولة وتستعرض شركات قطاع الاعمال للتطوير طبقا لرؤية الدولة والتواجد للقطاع الخاص مشيرا الي ان تطوير مصنع الغزل والنسيج  يحتاج ٣٠ مليار جنيه.

وتابع أن الحكومة عندما تختار قطاع للتطوير  يكون له مردود لدخوله الاقتصاد ونعمل ايضا علي وقف نزيف الخسائر للمصانع التي لا تصلح للتطوير  مثل ما حدث في بعض القطاعات الحديد والصلب و والقومية للأسمنت  كانوا بهم خسائر كبير ة.

واشار الي ان تطوير الغزل والنسيج يحتاج ٣٠ مليار حنيه لتطوير شركة الغزل والنسيج مع تسوية مديونات ٢١ مليار جنيه.

واضاف مدبولي اننا أخذنا الحل الاصعب وهو تطوير مصانع الغزل والنسيج بدل من غلقها وهذا الحل  الأسهل   وذلك لعدم تقليص العمالة بالمحلة ولكن يجب ان يكون هناك تدريب للعمالة الموجودة ويكون ادارة لتشغيل والادارة  وتسويق للمصانع مع مشاركة القطاع الخاص.

رئيس الوزراء: الحكومة تضع حجم هائل من الاستثمارات في الشركات الحكومية

قال الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ان استمرارنا بالتحديات المتوارثة الماضية في ادارة المصانع الحكومية سوف ياتي رئيس وزراء بعدي بعد ١٠ سنوات ويبدا يعمل علي خطة لتطوير المصنع

واضاف مدبولي ان الحكومة تضع حجم هائل من الاستثمارات في الشركات الحكومية ،ودعا مدبولي القطاع الخاص لشراكة مع الحكومة في مصانع الغزل والنسيج والمشروعات الآخري مؤكدا ان الحكومة اتخذت الجزء الاصعب في التطوير وهي بداية التطوير.

واضاف مدبولي ان هناك توجيهات من الرئيس السيسي بدعم القطاع الخاص وان يدخل القطاع الخاص كشريك اساسي في بعض المشروعات.

واكد ان الدولة حريصة غلي دعم قطاع الصناعة في مصر ولا نريد ان نكرر الأخطاء التي وقع من ٤٠ عام في قطاع الصناعة والتطوير.

وقال ان الحكومة تعمل علي تلبية احتياجات مصانع الدولة ومصانع القطاع الخاصة مؤكدا علي دعم الشركات التابعة للقطاع الاعمال  كما وضعنا خطة اعادة هيكلة لشركات الدولة.

تابع موقع تحيا مصر علي