عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد زلزال تركيا.. أستاذ جيولوجيا يحذر: مواطنو دولتان عربيتنا عرضة للوفاة

زلزال
زلزال

أكد الدكتور أحمد الملاعبة، أستاذ الجيولوجيا، أن دولتان عربيتان عرضة للبراكين بعد زلزال تركيا، قائلا :"الزلازل والبراكين ينتج عنها تغيرات مناخية خطيرة".

تحيا مصر

وأوضح أستاذ الجيولوجيا، خلال تصريحات تليفزيوينة عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم الثلاثاء، أن التغيرات المناخية الناجمة عن الثورات البركانية أكبر من الناجمة عن الزلازل، معقبا:" المنطقة ودولًا عديدة قد تتعرض لحدوث براكين من بينها العراق ولبنان بسبب التصدع الناتج عن زلزال تركيا وسوريا، بينها براكين البحر الأحمر الذي هو جزء من الحزام العربي الأفريقي الذي تأثر بسبب الزلزال، وبراكين أخرى في البحر المتوسط قريبة من إيطاليا وقبرص".

أستاذ جيولوجيا: الزلازل والبراكين ينتج عنها تغيرات مناخية خطيرة

وتابع :"دول المنطقة عليها اتخاذ إجراءات احترازية بسبب الزلازل والبراكين، خاصة أماكن حقول الغاز والمياه، والبحث عن تصريف للمياه من خلال قنوات أو أودية، أو حفر أنفاق تحت الأرض قريبة من المياه، حتى إذ تسربت المياه يحدث لها تصريف علمي ومنتظم إلى داخل الأودية أو أماكن التخزين، أو أماكن بعيدة عن المدن والأراضي الزراعية".

وأكمل :"المشكلة الكبرى التي قد تواجه هذه الدول هي كيفية تصريف الغازات السامة التي تؤدي للوفاة  بعد تعرض المناطق للبراكين والزلازل، فمن الضروري مراقبة ظهور الغازات في الأحواض والحقول النفطية، فقد تظهر غازات مثل الرادون السام، والميثان".

هوجربتس: تنبأه بزلزال سوريا وتركيا كان مبني على زلازل تاريخية 

وفي وقت سابق، كشف فرانك هوجربتس، خبير الزلازل الهولندي، تفاصيل تنبؤه بزلزال تركيا وسوريا، موضحا أنه  بعد تحذيره من وقوع زلزال سوريا وتركيا قبل حدوثه بأيام لم يتواصل معه أحد.

وأكد هوجربتس، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "الغد"، اليوم الأحد،  أنه نشر تغريده للتحذير من وقوع الزلزال ولكنه تم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد وقوع الزلزال.

وحذر هوجربتس، من حدوث هزات ارتدادية وتبعات تتواصل لأيام وأسابيع، ومازال هناك إمكانية لحدوث زلزال أقوى بالمنطقة بعد الزلزال السابق.

وأشار خبير الزلازل الهولندي، إلى أن  تنبأه بزلزال سوريا وتركيا كان مبني على زلازل تاريخية في المنطقة، وعلم من خلال البحث عن إمكانية حدوث زلزال ضخم في المنطقة، وهذا سبب إصداره تحذير عام بإمكانية حدوث زلزال كبير.

 

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي