عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مناشدة دولية.. الأمم المتحدة تطلق نداء لجمع 400 مليون دولار لمساعدة ضحايا زلزال سوريا

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اليوم الثلاثاء نداءً طارئًا لجمع نحو 400 مليون دولار لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا على مدى ثلاثة أشهر.

تحيا مصر 

نداء إنساني 

وقال الأمين العام للأمم المتحدة:" اليوم أعلن أن الأمم المتحدة تطلق نداء إنسانيا لجمع 397 مليون دولار للسكان الذين وقعوا ضحايا الزلزال الذي ضرب سوريا، ستغطي المساعدات فترة 3 أشهر"

مضيفا أن:" المنظمة تعمل على إطلاق نداء مماثل للتبرع لضحايا الزلزال فى تركيا".

وبحسب وكالة فرانس برس، دخلت عصر الثلاثاء أول قافلة مساعدات من الأمم المتحدة عبر معبر باب السلامة الحدودي بين تركيا ومناطق سيطرة الفصائل المعارضة في شمال سوريا

وتضم القافلة المقدمة من المنظمة الدولية للهجرة 11 شاحنة مساعدات استجابة لاحتياجات المنطقة المتضررة بشدة من الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا و تركيا

أكبر كارثة طبيعية خلال قرن

كما أعلنت منظمة الصحة العالمية فى وقت سابق من اليوم، أن الزلزال الذي أدى مقتل اكثر من 37 ألف شخص فى تركيا وسوريا يعد أكبر كارثة طبيعية خلال قرن.

وذكر مدير الفرع الأوروبي لمنظمة هانس كلوغه خلال مؤتمر صحفى:" نحن شهود على أكبر كارثة طبيعية فى منطقة الفرع الأوروبي من منظمة الصحة العالمية خلال قرن ولا نزال نقيم حجمها".

20 مليون متضرر 

وفى السياق ذاته، كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن حجم المتضررين من الزلزال الذي ضرب كل من تركيا وسوريا الأسبوع الماضي.

قال الرئيس التركي إن:" نحو 20 مليون شخص تضرروا من كارثة الزلزال، مؤكداً استمرار عمليات الإنقاذ وتقديم المساعدات".

وفى آخر الأحصائيات بشأن عدد حصيلة القتلى فى زلزال سوريا وتركيا المدمر ارتفع عدد الضحايا إلى أكثر من 37 ألف شخص. 

وذكرت إدراة الكوارث والطوارئ التركية بأن عدد قتلى الزلزال فى البلاد وصل حتى الآن 31 ألف و 974. 

بينما وصل  عدد القتلى فى سوريا إلى أكثر من 3700، وذكرت منظمة الخوذ البيضاء للإنقاذ ومصادر طبية بأن عدد المصابين فى سوريا تجاوز 14750.

وفى السياق ذاته، أعلنت منظمة الخوذ البيضاء، اليوم الثلاثاء، إن عمليات البحث عن ناجين تحت الأنقاض على وشك الانتهاء في شمال غرب سوريا الخاضع لسيطرة المعارضة بعد ثمانية أيام من الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة.

تابع موقع تحيا مصر علي