عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد أسبوع.. عاجل وسار من موازنة النواب بشأن سيارات المصريين في الخارج.. فيديو

أرشيفية
أرشيفية

زف النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، نبأ سارا بشأن سيارات المصريين في الخارج، كاشفا تفاصيل جلسة مجلس النواب بشأن موضوع سيارات المصريين في الخارج.

تحيا مصر

وأوضح ياسر عمر، خلال مداخلة هاتفية برنامج "صالة التحرير"  المذاع عبر قناة "صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى، مساء اليوم الثلاثاء، أنه تم عمل جلسة في المجلس بخصوص قانون الحصول على تيسيرات سيارات المصريين في الخارج.

موازنة النواب: الحصول على تيسيرات سيارات المصريين في الخارج

ونوه النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بأن تمت موافقة من حيث المبدأ على قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج لاستيراد السيارات، معقبا:" تم ارسال مقترحات للحكومة، والرد عليها سيكون الأسبوع المقبل وبعدها ندخل في الموافقة النهائية للقانون".

وشهدت الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، إحالة مشروع قانون مقدم من النائب هشام هلال و60 نائبًا أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 161 لسنة 2022 بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج لاستيراد السيارات، إلى لجنة مشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية، الشئون الدستورية والتشريعية، والعلاقات الخارجية.

وزارة المالية لم يفرق بين المصريين في مختلف دول العالم

أكد المهندس أمين مسعود،  عضو مجلس النواب، وأمين سر لجنة الاسكان والمرافق بمجلس النواب أن قانون إعفاء سيارات المصريين سيارات المصريين  بالخارج من الضرائب الجمارك، والذي ينص على إعفاء السيارات التي يستوردها المصريون المقيمون بالخارج من مختلف الرسوم والجمارك والضرائب، مقابل إيداع مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية مساوي لقيمة تلك الرسوم لصالح وزارة المالية لم يفرق بين المصريين في مختلف دول العالم، وهذا أمر ضروري وهام حتى يتوافق مع الدستور.

وتابع :"في طلب إحاطة قدمه للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب لتوجيهه  للدكتور محمد معيط وزير المالية عن أن الحكومة عندما قامت بوضع اللائحة التنفيذية لهذا التشريع فرقت في المعاملة بين المصريين والمقيمين في دول الخليج والمصريين المقيمين في الدول الأوروبي،   بما يجعل هذه اللائحة تحمل شبهة عدم الدستورية، مطالباً من الحكومة توحيد المعاملة بين جميع المصريين،  لأ التفرقة بين المصريين بالخارج سيؤدى إل  خفض الحصيلة الدولارية بنسبة 80 %.

تابع موقع تحيا مصر علي