عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمين جامعة الدول العربية: الأوروبيون استهلكو مواردهم في الأزمة الاوكرانية الروسية

أحمد أبو الغيط الأمين
أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أن مؤتمر دعم القدس هدفه التصدي للمخططات الإسرائيلية وعرض للحق العربي والحق الفلسطيني، و أن من المخرجات لهذا المؤتمر تشكيل لجنة قانونية لدراسة الوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس، وأنه كان من الضروري حضور إجتماع اليوم ببروكسيل لوجود ترتيب وتنسيق مسبق مع الإتحاد الاوروبي حول طرح عربي للمبادرة العربية للسلام، والبحث عن شريك غير عربي لدعم القضية، وإعادة الزخم والتركيز علي مبادرة السلام التي تنادي بالحق الفلسطيني في أرضه وحل نهائي للقضية قائم علي دولتين .

أمين جامعة الدول العربية: الحرب الأوكرانية الروسية ستستمر لفترة وعلي المجتمع الدولي التصرف علي هذا الأساس 

وأن التنسيق لمؤتمر السلام جاء لان مبادرة السلام قد إنزوت وتوقفت عملية السلام، وإعتبرت إسرائيل أن العرب جيمعا أصبحو أصداقائا لها، وهذا ليس حقيقي بالإضافة إلي عمل الإسرائيليين علي تغيير محتواها ، وأنه تم إصدار بيان نؤكد فيه علي وجوب العمل مرة اخري علي مبادرة السلام وتعزيز محاورها الإقتصادية والسياسية وأن إتفاق بروكسل بالغ الأهمية لأنه يخدم القضية الفلسطينية .

وأشارت  إلي أن الاوروبيون يحاولون إعطاء فرصة للطرفين لتحقيق عملية السلام وان مايحكم العلاقات مع الأوروبيين هو مصالح مشتركة، وأن بيان بروكسل يؤكد علي تقديم حزم من المساعدات والتأهيل للطرفين وأن الممارسات التي تقوم بها إسرائيل تقود المنطقة إلي صدام بين الشعب الفلسطيني، والشعب الإسرائيلي، وأن الشعب الفلسطيني يقاوم ويضحي ولا يقبل الهزيمة لأن الخضوع يعني الهزيمة ولا يمكن القبول بالهزيمة .

وأردف" أبو الغيط في لقاء خاص لبرنامج علي مسئوليتي علي قناة صدي البلد، عن كارثة الزلزال في تركيا وسوريا أن حجم المساعدات التي قدمت لتركيا وسوريا مجتمعتين لا يقارن بحجم المساعدات التي يتم تقديمها لأوكرانيا في الحرب مع روسيا، وأن قضية سوريا لها حالة خاصة ومعقدة للغاية، من حيث وجود أكثر من قوة كل منها يسيطر علي جزء في الإقليم السوري .

أمين جامعة الدول العربية: رسالتي للأوروبيين طبقوا قيمكم علي الفلسطينيين مثلما تزعمون تطبيقها علي الأوكرانيين

وقال أمين عام جامعة الدول العربية (رسالتي للأوروبيين طبقوا قيمكم علي الفلسطينيين مثلما تزعمون تطبيقها علي الأوكرانيين ) وان الأوروبيين استهلكو مواردهم في الأزمة الاوكرانية الروسية .

وأثني علي المساعدات المقدمة من الدول العربية لسوريا من مصر والمغرب والجزائر والسعودية والامارات.

أن الوضع الدولي الإقتصادي لدول العالم أجمع تأثر نتيجة أزمة الطاقة الناجمة عن الحرب الأوكرانية الروسية و النقص في سلاسل الامداد، وتوقع إستمرار الحرب الأوكرانية الروسية لفترة من الوقت بمعني عدم إنتظار إنتهائها في المستقبل القريب  لتشبث الطرفين كل منهم بموقفه وقدرة الطرفين علي القتال، وأنه يجب علي المجتمع الدولي و العربي ترتيب أوضاعهم والتصرف علي هذا الأساس، لأن الفترة القادمة ستكون صعبة.
لافتا إلي وجود وضع متأجج أخر علي وشك الإنفجار بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية وأن العالم يمر بفترة غير مسبوقة من التوترات .

تابع موقع تحيا مصر علي