عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فيروس خطير في أفريقيا.. تعرف على أعراض ماربورج

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سادت حالة من القلق والخوف بين المواطنين بعد الإعلان عن وفاة تسعة أشخاص بفيروس ماربورج الذي يسبب حمى نزفية قاتلة في شرق غينيا الاستوائية في إفريقيا الوسطى، حيث قررت السلطات فرض حجرا صحيا في إحدى المقاطعات لاحتواء الفيروس الفتاك، وأنه حتى الآن تسجيل تسع وفيات و16 حالة مشتبه بها ظهرت عليها أعراض فيروس " ماربورج ".

تحيا مصر 

فيروس ماربورج فى أفريقيا

حيث أكد وزير الصحة ميتوها أوندو أيكابا في مؤتمر صحفي سابق إن 3 أشخاص فقط ظهرت عليهم "عوارض طفيفة" للمرض وضعوا في الحجر حاليا في مستشفى في تلك المنطقة الريفية على الحدود مع الغابون والكاميرون، تتحسن بشكل إيجابي".

وتابع الوزير، أن غينيا الاستوائية "تعلن اليوم حالة التأهب الصحي لتفشي حمى ماربورغ النزفية في مقاطعة كي نتيم وفي منطقة مونغومو (المجاورة)".

طرق نقل فيروس ماربورج

كما أن منظمة الصحة العالمية صنفت فيروس ماربورج من مجموعة المخاطرة المُمرِضة والتي تتطلب المستوى الرابع من مكافئ الاحتواء، وهو شديد الخطورة، وينتقل فيروس ماربورغ إلى الإنسان من طريق خفافيش الفاكهة ويتفشى بين البشر عبر الاتصال المباشر بالسوائل الجسدية للمصابين أو بالأسطح والمواد.

أعراض فيروس ماربورج 

وجاءت أعراض فيروس ماربورج كالتالى:

ارتفاع درجة الحرارة

الإعياء

القيء المدمم

الإسهال 

اجتماع عاجل بشأن ماربورج

وجدير بالذكر أنها عقدت منظمة الصحة العالمية، أمس الثلاثاء، اجتماع عاجل بشأن "ماربورج"، بعد تسجيل تسع وفيات و16 حالة مشتبه بها ظهرت عليها أعراض فيروس " ماربورج ".

وقالت منظمة الصحة العالمية أن: "المزيد من التحقيقات جارية، وتم نشر فرق متقدمة في المناطق المتضررة لتتبع المخالطين والعزل وتقديم الرعاية الطبية للأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض"، مشيرة إلى إنها سترسل خبراء طبيين لمساعدة المسؤولين في غينيا الاستوائية على وقف تفشي افيروس، كما أرسلت معدات وقاية لمئات العمال من هذا الفيروس القاتل 

تابع موقع تحيا مصر علي