عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الدوم يعرض المسيرة الفنية للفنان التشكيلي سمير رافع

سمير رافع
سمير رافع

حرص برنامج الدوم على عرض المسيرة الفنية للفنان التكشيلي سمير رافع وهو مؤسس السريالية الشعبية في مصر، والكشف عن لوحاته المهمة، وذلك في الحلقة التي تعرض مساء اليوم عبر قناة دي أم سي.

تحيا مصر يرصد لكم برنامج الدوم

ويعتبر الفنان التشكيلي سمير رافع هو حالة فريدة في الفن التشكيلي وقدم لوحات عديدة مثل وحي مصر والزمن والوادي الأخضر.

وولد سمير رافع في 5 يوليو 1926، أكمل الدراسة الأساسية والثانوية في القاهرة، بعدها درس في كلية الفنون وحصل على شهادة البكالوريوس في الفنون الزخرفية عام 1948.

المسيرة الفنية لسمير رافع

وحصل سمير رافع على دبلوم عالي من المعهد العالي للتربية الفنية عام 1950، غادر القاهرة متجهاً إلى باريس في بعثة دراسية لنيل شهادة الدكتوراه في تاريخ الفن من جامعة السربون عام  1954.

وعاد سمير رافع الى القاهرة لمدة شهراً واحدة في عام 1964، بعدها سافر الى الجزائر وأعتقل هناك في أواخر الستينيات، وبعد الإفراج عنه في مطلع السبعينيات قرر مغادرة الوطن العربي وعدم العودة مره ثانية متجهاً الى باريس وتوفي هناك عام2004.

معارض سمير رافع

قام الفنان الراحل عدة معارض خاصة بالقاهرة فى الفترة من 1945: 1953 خاصة فى نقابة المحامين، ومعرض خاص بمجمع الفنون بالزمالك 1987.

كما شارك سمير رافع فى جميع معارض جماعة الفن المعاصر التى أسسها حسين يوسف أمين من 1945 حتى 1953، ومعرض السرياليين المصريين من الأربعينات حتى التسعينات 1940- 1990، ومعرض سلفادور دالى 1995.

المتأهلين للمرحلة التالية من برنامج الدوم 

وعلى جانب آخر، كانت قد انتهت المرحلة الثالثة من برنامج الدوم الموسم الثاني، وأتى اختيار المتسابقين المتأهلين للمرحلة التالية على نحو 14 متسابق من بين 18 من فئة الغناء، ومنهم: يحيى منواتي، مصطفى ذكري، أماني سمير، ليديا لوتشانو، أحمد الشوالي، أسماء الدسوقي، محمود جمعة، منعم يوسف، تمارا عماد، محمد زين، شهد عبد المجيد، مادونا مجدي، أسامة العشري، خلود محمد.

وقال الشاعر الغنائي أمير طعيمة أنهم تم اختيار الـ 13 موهبة بسلاسة وبساطو وبإجماع من لجنة التحكيم، بينما جاء اختيار الموهبة الـ 14 وهو المتسابق أحمد الشوالي بعد فترة طويلة بسبب قرب نتائج المتسابقين الأخرين من بعضهم.

 

تابع موقع تحيا مصر علي