عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب انتشار انفلونزا الطيور.. الأرجنتين تعلن حالة طوارئ

انفلونزا الطيور
انفلونزا الطيور

أعلنت السلطات الأرجنتينية حالة الطوارئ الصحية بسبب انتشار انفلونزا الطيور وفق وسائل اعلام محلية . 

تحيا مصر 

حالة طوارئ صحية فى الأرجنتين

وذكرت وزارة الزراعة أنه تم اكتشاف حالات إصابة بانفلونزا الطيور فى مقاطعة خوجوي بالإضافة إلى إصابة عدد من طيور الأوز فى مقاطعة بوزويلوس، مما أدى إلى إعلان حالة طوارئ. 

وأشارت السلطات الأرجنتينية إلى أن الفيروس لا ينتقل إلى البشر إلا من خلال استهلاك لحوم الدواجن أو البيض، لافتا إلى ضرورة توخى الحذر فى حال تم التعامل مع الطيور الحية خاصة المريضة حيث انه من الممكن أيضا أن تنتقل الفيروس إلى الإنسان. 

وذكرت الغرفة الأرجنتينية لمنتجي الدواجن أنه يتم التعامل بالتنسيق الكامل مع سلطات الصحية والزراعية لتعظيم تدابير الوقاية والسيطرة على هذا المرض الذي يمكن أن يصيب الطيور فى المؤسسات الإنتاجية فى البلاد. 

ارتفاع أسعار البيض

وبحسب الدراسات الأخيرة فإنه يمكن أن تتحول أنفلونزا الطيور وتقتل شخصا من بين كل شخصين يصابون بها. 

وتعد الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا من الدول التى تكبدت خسائر فادحة فى الدواجن خلال العام الماضي بسبب انتشار فيروس أنفلونزا الطيور. 

ونتيجة أنفلونزا الطيور سجلت اسعار البيض أرقاما قياسيا وذلك بعدما قضى المرض على الملايين من الدواجن العام الماضي. 

وبحسب خبراء، فإن الطيور البرية مسؤولة بشكل أساسي عن انتشار الفيروس، حيث يمكن للطيور المائية مثل البط أن تحمل المرض دون أن تموت وتدخله إلى الدواجن من خلال البراز الملوث واللعاب والوسائل الأخرى.

 وأوضحت منظمة الصحة العالمية لصحة الحيوان أن الطيور البرية نشرت المرض على نطاق أوسع فى جمع أنحاء العالم أكثر من أي وقت مضى حيث تحمل تلك الطيور كميات قياسية من الفيروس.

خطوة واحدة على الانتقال للبشر

وفى وقت سابق، حذر خبراء الفيروسات من إمكانية تحور أنفلونزا الطيور فى الثدييات، وذلك بخلط فيروسات الأنفلونزا المختلفة داخلها، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

وذكرت الصحيفة البريطانية:" لقد انتقلت بالفعل حالات الإصابة بسلالة أنفلونزا الطيور H5N1  القاتلة من الطيور إلى الثعالب ، فقد يكون أقرب بخطوة واحدة للانتشار بين البشر".

تابع موقع تحيا مصر علي