عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بنسبة 25%.. ارتفاع أسعار الأدوية خلال الفترة المقبلة

الأدوية
الأدوية

حسم الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، حقيقة ارتفاع أسعار الأدوية، الجدل المثار حول ارتفاع أسعار الأدوية الفترة المقبلة، قائلا:" إذا كان هناك احتياج لإعادة تحريك سعر أي صنف دوائي، فأنه يكون في حدود من 15 إلى 25%".

تحيا مصر

وأضاف عوف، خلال اتصال هاتفي عبر فضائية "الحدث اليوم"، بأن ارتفاع أسعار الدواء ستكون وفقا لمرض مزمن أم مرض عادي، معقبا: "في حاجات زادت وحاجات لم يرتفع سعرها".

 الشعبة: تكلفة إنتاج بعض الأصناف الدوائية زادت

ونوه الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، بأن الأدوية البديلة يكون سعرها رخيص وبنفس الكفاءة، معقبا:" تكلفة إنتاج بعض الأصناف الدوائية زادت وعليه تقوم لجنة التسعير بهيئة الدواء بإعادة دراسة الوضع". 

وفي قوت سابق، حذر الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الدواء باتحاد الغرف التجارية، من تناول الدواء بالشاي أو العصير، قائلا:" نتناول الأدوية بالشاي أو العصير خطأ، لان السوائل والعصائر تحتوي على املاح ومعادن، وهناك عرضة لحدوث تفاعل مع الأدوية".

وأضاف عوف، في تصريحات تليفزيونية عبر فضائية "المحور"، :"يفضل استخدام المياه في تناول الأدوية لأنها لا تحتوي على أي مادة قد تتفاعل مع الادوية". 

الشعبة: يفضل تناول أقراص الأدوية على فترات متباعدة

وتابع:" أيضا يفضل تناول أقراص الأدوية على فترات متباعدة، حتى لا يحدث تفاعل بين الأقراص، مما قد يؤدي إلى مشكلة، معقبًا: "الافضل يكون في فرق نصف ساعة بين كل قرص". 

وأكمل:" تناول كم كبير من الاقراص في وقت واحد، قد يؤدي إلى تفاعل الادوية أو مشكلة في المعدة".

وكان النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، قد تقدم بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه للحكومة ممثلة في وزارة الصحة والسكان، بشأن معاناة مرضى السرطان فى الحصول على الدواء بسبب روتين الأوراق.

وقال زين الدين في طلبه، على الرغم من الجهد المشكور للدولة بإصدار القرار رقم ٤٠٨ لسنة ٢٠٠٩ الذي ينص على منح المواطن غير القادر فرصة للعلاج على نفقة الدولة، إلا أن مرضى السرطان يعانون فى الحصول على الدواء نظرا لوجود عدد من الإجراءات المطلوبة من المريض القيام بها.

تابع موقع تحيا مصر علي