عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمد عريبي: مشروع قانون تقنين أوضاع المنشأت الصناعية الغير مرخصة يساهم في جذب الاستثمارات في القطاع الصناعي

النائب محمد عريبي
النائب محمد عريبي

أعلن النائب محمد عريبي، عضو لجنة القيم بمجلس الشيوخ، والقيادي بمستقبل وطن، موافقته المبدئية على مشروع القانون الخاص بتقنين أوضاع المنشأت الصناعية الغير مرخص لها، وذلك خلال مناقشة تقرير اللجنة المشتركة بشان التشريع، بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ المنعقدة الآن.

تحيا مصر

مساندة المشروعات والمنشأت الصناعية

وأوضح عريبي، في كلمته بالجلسة العامة، أن مشروع القانون حرص على مساندة المشروعات والمنشأت الصناعية التي لا تحمل تراخيص لتوفيق أوضاعهم بشكل كامل، مما يجعلهم في إطار قانوني سليم يدخلهم بدوره في منظومة الإقتصاد الرسمي للدولة، مشيرا إلى أن القانون سيساهم في معالجة الخلل الحاصل بسبب تقادم صلاحية التصاريح الصناعية المؤقتة التي قد سبق إصدارها لعدد من المنشأت الصناعية والتي إنتهت منذ ما يقرب من 4 سنوات .

آليات حصول المستثمرين على تراخيص لمنشأتهم الصناعية

ولفت عضو مجلس الشيوخ، إلى أن مشروع قانون تقنين أوضاع المنشأت الصناعية الغير مرخص لها، يسهل آليات حصول المستثمرين على تراخيص لمنشأتهم الصناعية مما يتماشي مع خطة الدولة المصرية في تقنين أوضاع تلك المنشأت، ما يعتبرعامل جذب لمزيد من الإستثمارات في القطاع الصناعي المصري الذي يعتبر قاطرة أساسية من قاطرات التنمية المستدامة وفق رؤية مصر 2030.

المنشآت غير المرخصة

وأشار تقرير اللجنة الخاص بمشروع القانون، إلى أن التشريع يستهدف تقنين أوضاع المنشآت غير المرخصة، والتعاون والعمل بين الجهات ذات الصلة في تصويب أوضاع المنشآت الصناعية ودمجها في المنظومة الصناعية بما يتناسب مع المعايير المطلوبة.

كما يهدف مشروع القانون إلى سد الفجوة التي حدثت بانقضاء صلاحية إصدار التصاريح المؤقتة والتي انقضت بتاريخ ۳/۲۰۱٩/٥، حيث لم يعد ممكن إصدار تصاريح تشغيل مؤقتة جديدة ومن خلال الدور الذي أنيط للهيئة العامة للتنمية الصناعية في تيسير حصول المستثمرين على التراخيص واتساقاً مع توجيهات الدولة بشأن تقنين أوضاع المنشآت والمحال الصناعية غير المرخص لها.

تابع موقع تحيا مصر علي