عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة راندا مصطفى بمناقشات المنشأت الصناعية: تقنين المصانع غير الرسمية يدعم جهود التنمية..فيديو

تحيا مصر

وافقت النائبة راندا مصطفي، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشيوخ، على تقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخص لها، قائلة: إن تقنين المصانع غير الرسمية يدعم جهود التنمية، ولابد دعم الصناعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

تحيا مصر 

أوضاع المنشآت الصناعية

جاء ذلك خلال  الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، والتي تشهد مناقشة  تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ، ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون "بشأن تقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخص لها".

وأضافت وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشيوخ، لابد معرفة أعداد الذين تم توفيق أوضاعه، وكذلك معرفة أسباب ما إذ وجد أشخاص لم يتم توفيق أوضاعهم؟.

الفئة المحددة للتجديد

وأوضحت أن مذكرة الوزير تنص على أنه من حق الوزير التجديد سنة بسنة، فمن الفئة التى يتم التجديد لها، فلم يشمل هى تفاصيل الفئة المحددة للتجديد.

وتقترح أن تكون المدة ثلاث سنوات حتى يحس الصانع الصغير بالأمان، وأنه مدعوم من الدولة.

وجدير بالذكر أنه قالت الدكتورة راندا مصطفي، إن التعليم الجامعي شهد خطوات ملموسة، ونسعي للوصول للمأمول"، مشيرة إلى أن إنشاء عدد من الجامعات التكنولوجية فكرة متقدمة جدا، حيث وصل عدد الجامعات التكنولوجية إلى 6 جامعات .

المدارس التجارية

وأوضحت مصطفى، أن البرلمان قام بالعديد من الزيارات للجامعات التكنولوجية، وثمنت فكرة تحويل بعض المدارس لفنية أو تمريض، وكذا تحويل بعض المدارس التجارية لمدارس تمريض لمواجهة النقص في التمريض.

وأضافت وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشيوخ، أنه يجب تفصيل المناهج وتغيير البرامج التدريبية التعليمية حتي عام 2050 في الجانب الفني والطبي أو حتي الإنسانيات.

وأشارت إلى أنه يجب الاتجاه للمدارس الزراعية كروشته للنهضة بالتعليم الفني والنظر إلى الاستراتيجيات المطلوبة، بالإضافة لتوسيع الاستثمار في الاستزراع السمكي، وإنشاء مجلس يقوم بوضع خطة لتطوير التعليم بشكل عام حتي عام 2050 .

تابع موقع تحيا مصر علي