عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الصناعة والتجارة يستعرض أمام الشيوخ أهم مشكلات القطاع الصناعي.. وكيفية استخراج الرخص الذهبية«فيديو»

تحيا مصر

قال المهندس أحمد سمير، وزيرالصناعة والتجارة الخارجية، إن هناك  تسهيلات جديدة  في منح تراخيص إنشاء المصانع والتراخيص الصناعية مع تيسرات كبيرة، مشيرًا إلى أنه سيتم ميكنة الإجراءت وهناك تطبيق لإنهاء التراخيص على التليفون المحمول وميكنة كافة الإجراءات دون الحاجة إلى  شباك  واحد أو عدة شبابيك.

تحيا مصر

تقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخص لها

جاء ذلك خلال  الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون بشأن تقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخص لها.

ما تكلفة رخص الصناعات؟؟

وأكد وزير الصناعة والتجارة، وجود تسهيلات كبيرة  للتراخيص الصناعية وفق القانون  حسب نوع الصناعات فهناك مشروعات غير المؤثرة للبيئة، ويتم منح الترخيص بالإخطار خلال أسبوع، أما الصناعات عالية المخاطر فالرخصة  تكون خلال شهر،  وقيمة الرخصة 20 ألف جنيه وكانت في السابق الرخصة تستغرق عامين وتكون وفق الموافقة، بالاضافة إلى  5% إعفاء للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

2800 حصلوا على تراخيص من أصل 3281

وأعلن أحمد سمير، أن من تقدمو بطلب لتوفيق أوضاعهم  بلغ 3281 حصل منهم 2800  الموافقة على التراخيص،  مشيرًا إلى أنه ضمن التسهيلات إنه كان  يطلب عند تقديم رسوم تجديد سنوية، و كان على المستثمر أن يقدم كل المستندات مرة أخرى وتم إلغاء ذلك كما أن هناك  لجنة  تضع اشتراطات الترخيص ويتم اختصار الإجراءات والخطوات،  وأصبحت الموافقات  بإقرار من المستثمر أن يستوفي الموافقة دون تأجيل للترخيص. 

وأشار وزير الصناعة، إلى أنه تم تسهيل منح  مستندات أو أوراق رخصة التشغيل، وأصبح المطلوب عقد شركة وسند حيازة وبطاقة ضريبية وسجل تجاري واقرار انه يستوفي الشروط  ومن يتقدم بذلك يحصل على الترخيص. 

أهم المشكلات التي واجهت القطاع الصناعي

وأوضح:"المشكلة الأهم التي واجهت الصناعة منذ أزمة كورونا ثم الأزمة الحالية لأثار الحرب الروسية الأوكرانية بالاضافة إلى ارتفاع الأسعار العالمية  كانت مشكلة أزمة سلاسل الامداد والشحن التي أثرت على مدخلات الإنتاج مما أدى إلى تضخم وزيادة الأسعار، وبالتالي كان لابد من الاتجاه لتصنيع مدخلات الانتاج لتوفير  تلك المخلات وتوفير العملة الصعبة".
وأضاف وزير الصناعة، أن هناك تعاون بين وزارات وجهات الحكومة حيث يتم تحديد فرص الاستثمار والمشروعات بشراكات مع وزارة البترول أو الصندوق السيادي ثم التوجه إلى الشركات العالمية او الدول المستهدفة، معلنًا  استراتيجية لدعم الصناعة بكافة الوزارت استراتيجة متكاملة وطنية ويتم العمل فيها الان لحل كافة الأزمات وتحديد الخطوات .

الرخص الذهبية

وحول الرخص الذهبية  قال احمد سمير أنها تصدر وفق القانون وتم تحديد 4 قطاعات لها حيث تصدر من وزارة الاستثمار وكل من يتقدم وينطبق عليه الشروط يعرض على اللجنة العليا برئاسة الرئيس، بحيث يتم الموافقة على عدد من الرخص بشكل دوري خاصة للمشروعات القومية او الاستراتيجية ويكون لهذه الرخصة اعفاءات من الضرائب وتسهيلات في التمويل وامتيازات كثيرة.

تابع موقع تحيا مصر علي