عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول رد من الأعلى للآثار على واقعة المقبرة المزيفة.. فيديو

مصطفى وزيري
مصطفى وزيري

عقب الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، تفاصيل اكتشاف واقعة المقبرة المزيفة ببني سويف، قائلا :"مجموعة من الأشخاص اشتبهوا في الوضع وتقدموا ببلاغ لمأمور مركز الفشن والنيابة وجهت بتشكيل لجنة من الأعلى للآثار لمعرفة ملابسات الواقعة".

تحيا مصر

وأضاف وزيري، في تصريحات تليفزيونية ببرنامج "حضرة المواطن" عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الأحد، :"الوضع في المقبرة المزيفة يغري من لا يفهم في الآثار، معقبا: "المتخصصين والأثريين يفهموا من أول نظرة أن الموضوع مزيف طول ما في طماع فالنصاب بخير".

وأكمل:" اللجنة الفنية قامت بفحص المقبة ومحتوياتها، جدرانها مصنوعة من خشب الابلكاش وتم نحت رسومات فنية لأشكال فرعونية على جدرانها، وأن كافة المحتويات الموجودة بداخلها مقلدة يدويًا، بالإضافة إلي تابوت من الجبس وعليها نقوش وأشكال تشبه تماثيل الحضارة المصرية القديمة ومزيفة بالكامل، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة وإعدام كافة محتويات المقبرة المزيفة".

وزيري: لأول مرة يتم اكتشاف بردية بأيادي مصرية خالصة

ووجه رسالة إلى المواطنين، قائلا: "لأول مرة يتم اكتشاف بردية بأيادي مصرية خالصة، وتتحدث البردية عن كتاب الموتى، ماتمشوش وراء الدجل ولا المشعوذين".

وفي سياق أخر، أوضح الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه لم يتم تحديد موعد افتتاح المتحف المصري الكبير بعد.

موعد الافتتاح لم يتم تحديده حتى الان

ونوه وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بأن موعد الافتتاح لم يتم تحديده حتى الان، معقبا: "أقسم بالله ما أعرف موعد الافتتاح وتم نقل أكثر من 55 ألف قطعة أثرية للمتحف المصري الكبير".

وتابع الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بالقول :" تحديد موعد افتتاح المتحف يرجع للقيادة السياسية، معقبا:" سنكون جاهزين بنسبة 100% للافتتاح في خلال شهرين أو ثلاث أشهر".

ولفت الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بأنه تم الانتهاء مع وضع القطع الأثرية الخاصة بتوت عنخ آمنون  في الفاترينات بنسبة 90%، والباقي ما زال موجود في المتحف المصري بالتحرير.

تابع موقع تحيا مصر علي