عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير خارجية أمريكا يزور تركيا.. والمساعدات الإنسانية والناتو أبرز الملفات

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي يساعد فى نقل المساعدات لتركيا

ووصل وزير الخارجية الأمريكي الذي حطت طائرته في قاعدة إنجرليك الجوية إلى تركيا وافدا من ألمانيا حيث شارك في مؤتمر ميونخ للأمن، ومن المقرر أن يلتقي  بلينكن بالرئيس التركي  رجب طيب أردوغان ويتطرقا إلى العديد من القضايا العالقة وملفات أخرى الأهتمام المشترك بين البلدين. 
تحيا مصر
 

100 مليون دولار من أمريكا إلى تركيا

وتعقيبا على الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا قال بلينكن:" حين نرى حجم الأضرار وعدد المباني وعدد الشقق وعدد المنازل التي دمرت، ندرك ضرورة بذل جهد هائل لإعادة الإعمار، ونحن ملتزمون ببذل هذا الجهد".

وأضاف:" نقدم 100 مليون دولار مساعدات إضافية لتقديم المساعدة لمن هم بأمس الحاجة إليها". 

والتقى وزير الخارجية الأمريكي فى تركيا ممثلين عن منظمة "الخوذ البيضاء" للإغاثة والتى تعمل فى مناطق سيطرة المعارضة فى سوريا. 

بلينكن يلتقى بممثلي الدفاع المدني السوري

وكتب بلينكن فى تغريدة له عبر تويتر: "تشرفنا بلقاء ممثلي الدفاع المدني السوري اليوم في تركيا. شكرا لجهودكم البطولية لإنقاذ السوريين بعد الزلزال. الولايات المتحدة فخورة بدعمكم إضافة إلى منظمات أخرى تقدم مساعدة حيوية استجابة لهذه المأساة".

ويشار إلى أن زيارة بلينكن إلى تركيا هى الأولى منذ توليه منصبه قبل عامين، وكانت هذه الزيارة مقررة قبل الزلزال الذي ضرب كل من تركيا وسوريا والذي خلف خسائر ضخمة سواء مادية أوبشرية في كلا البلدين. 

والعلاقات بين البلدين تشهد أحيانا توتر وهناك عدد من الملفات العالقة بين الدولتين، وضمن هذه الخلافات كانت صفقة محتملة لبيع مقاتلات  F-16 كان الرئيس الأمريكي جو بايدن وعد تركيا بالحصول عليها لكن الصفقة جمدت بسبب معارضة الكونجرس. 

كما تثير عرقلة أنقرة انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو توتر مع الولايات المتحدة.

زيارة مرتقبة لوزير خارجية أمريكا إلى اليونان

ومن المقرر بعد أن يختتم وزير الخارجية الأمريكي زيارته إلى أنقرة أن يتوجه إلى اليونان حيث سيعقد مساء الاثنين والثلاثاء سلسلة اجتماعات مع مسؤوليين يونايين خصم تركيا، وإن كانت اليونان حرصت خلال أزمة الزلزال العنيف الذي ضرب تركيا إلى تنحية الخلافات مع أنقرة جنبا وسارعت بإرسال مساعدات إلى تركيا كما قام وزير الخارجية اليوناني بزيارة تركيا وأكد خلال اللقاء مع تظيره التركي مولود تشاوش أوغلو على ضرورة تحسين العلاقات بين البلدين وعدم الانتظار كارثة أخرى حتى يتم توطيد العلاقات بين الدولتين. 

وفى اخر حصيلة عن عدد الضحايا جراء الزلزال المدمر الذي ضرب كل من سوريا وتركيا وصل عدد القتلى إلى نحو 45 الف قتيل. 

تابع موقع تحيا مصر علي