عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجدي يعقوب: اللي إتبرعوا بأعضائهم للآخرين عاشوا أكتر

مجدي يعقوب
مجدي يعقوب

قال الدكتور مجدي يعقوب،  أن في الوقت الحاضر سيشهد مصر طفرة في زراعة الأعضاء ونلمس إهتمام القيادة السياسية والحكومة بذلك وأنه يتم العمل حاليا علي تنظيم الموضوع بالشكل الذي يضمن ثقة المجتمع وتقبله للتبرع وزراعة الأعضاء، لأن هناك الألاف من الناس تموت لعدم وجود ألية لزراعة الأعضاء من التبرعات، لأن مايحدث حاليا يعتبر مصيبة من ناحية وجود الكثير من السماسرة ولعدم إستفادة المتبرع ، وأكد أن لكل إنسان الحق في التصرف في نفسه وجسمه.

وأضاف أن الأبحاث أظهرت أن من تبرعو بأعضائهم عاشو لفترة أطول من المتوقعة علي إفتراض أن المتبرع يهتم بصحته بشكل مكثف، ولكن المدهش ان السبب وراء ذلك، كان إحترامهم لنفسهم لتبرعهم والمساهمة في إنقاذ حياة المتبرع له.

مجدي يعقوب: التبرع بالأعضاء هبة من الشعب إلي الشعب

ووجه "يعقوب" في حوار لبرنامج كلمة أخيرة علي قناة أون، رسالة للمصريين أنه من المهم جدا ان يثق الناس بزراعة الأعضاء والأطباء في هذا المجال، ويثق في الحكومة وقدرتها علي تقنينه وتنظيمه بالشكل الذي يعزز الثقة بين كل الأطراف في زراعة الأعضاء، وهو لم يتوفر حتي الأن وان الشعب سيقتنع بوجود نظام يتأكد من المساواة والعدالة في المنح للأعضاء وذهابها إلي المحتاجين الحقيقيين لها بدون أي محاباه وقال (زراعة الأنسجة والأعضاء هي حبة الحياة و واجب علي كل مواطن).

وأضاف أنه شهد الجدل الذي أثير حول زراعة الأعضاء في بريطانيا حول إمكانية التبرع بالأعضاء من المتوفين حتي إتفق العالم كله علي أن موت جزع المخ هو وفاة بشكل قاطع، مشيرا إلي انه يتم إستيراد القرنيات و الصمامات القلبية التي يحتاجها المرضي المصريين من الخارج، وان مصر يجب تساعد نفسها، ووصف التبرع بالأعضاء بأنه هبة من الشعب إلي الشعب.

مجدي يعقوب: اللي إتبرعوا بأعضائهم للآخرين عاشوا أكتر

وعن الموت المفاجيء وكثرته في الفترة الاخيرة قال أن له أسبابا كثيرة تم اكتشافها حديثا، ومنها تضخم القلب الذي من  الممكن اكتشافه بالفحص المستمر وان علي الشخص الطبيعي ان يفحص نفسه عن طريق عمل ايكو بشكل دوري والتاكد من عدم وجود عامل وراثي واكد انه سيتاح مع مشروع الجينوم المصري تلافي ذلك في المستقبل .

وأكد ان فيروس كورونا له اثار سلبية تحدث بعد التعافي منه واثار علي القلب أغلبها ينتهي مع الوقت ومنها ما يبقي لمدد طويلة مثال ارتفاع ضغط الدم في الرئتين ونصح المرضي الذين سبق اصابتهم بكورونا  بالفحص للكشف عن هذه الأثار المترتبة.

تابع موقع تحيا مصر علي