عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بايدن فى أوكرانيا.. رسالة تضامن لكييف أم دعاية لحملته الانتخابية؟

الرئيس الأمريكي بايدن
الرئيس الأمريكي بايدن ونظيره الأوكراني زيلينسكي

وصل  الرئيس الأمريكي  جو بايدن اليوم الإثنين إلى أوكرانيا فى زيارة مفاجئة،  لينضم بايدن إلى قطار الزعماء الغرب الذين قاموا بزيارة إلى كييف خلال الحرب الروسية الأوكرانية التى لاتزال مشتعلة حتى الآن، زيارة تأتي وسط دعم غربي متواصل لأوكرانيا بالمساعدات العسكرية كما تأتي  تزامناً مع الذكرى الأولى للغزو الروسي للأراضي الأوكرانية. 

تحيا مصر

رسائل من بايدن لأوكرانيا وروسيا وللناخب الأمريكي

الزيارة المفاجأة الذي قام بها بايدن تحمل العديد من الرسائل وهو والتأكيد على الدعم الأمريكي لأوكرانيا، كما أنها تحمل فى ذات الوقت رسائل إلى روسيا وتأكيد على أن أمريكا مستعدة للمضي قدماً فى دعمها للأوكرانيا فى حربها ضد روسيا. 

ففى تغريدة له عبر تويتر قال بايدن:" على مدار العام الماضي ، أنشأت الولايات المتحدة تحالفًا من الدول من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ للمساعدة في الدفاع عن أوكرانيا بدعم عسكري واقتصادي وإنساني غير مسبوق وسيستمر هذا الدعم".

وأضاف بايدن:" عندما شن بوتين غزوه منذ ما يقرب من عام ، كان يعتقد أن أوكرانيا ضعيفة وأن الغرب منقسم. كان يعتقد أنه يمكن أن ينتصر. لكنه كان مخطئا".

وتابع قائلاً:" مع اقترابنا من الذكرى السنوية للغزو الروسي الوحشي لأوكرانيا ، أنا في كييف اليوم للقاء الرئيس زيلينسكي وإعادة تأكيد التزامنا الراسخ بديمقراطية أوكرانيا وسيادتها وسلامة أراضيها".

 

 

 

كما أن زيارة بايدن تحمل رسالة أخرى للناخب الأمريكي الذي يستعد لانتخابات الرئاسية 2024، وقد تزيد من شعبية بايدن فى ماراثون الانتخابات فى حال أكد على ترشحه للرئاسة من جديد لمواجهة منافسه الجمهوري الرئيس الأمريكي السابق دونالد  ترامب. لكن من المستبعد أن تحقق نتائج إيجابية لبايدن فرئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون  سبق وقام بزيارة أوكرانيا ورغم ذلك لم تنقذ مستقبله السياسي. 

أمريكا تحيي ذكرى الغزو الروسي بالمساعدات العسكرية لأوكرانيا

وتواصل الولايات المتحدة فى دعمها لأوكرانيا بالمساعدات العسكرية، إذ التعهد الرئيس الأمريكي خلال زيارته لأوكرانيا تزويدها بأسلحة جديدة وبحسب ما جاء فى إعلان البيت الأبيض قال بايدن:" سأعلن عن إرسال معدات أساسية أخرى، بما فى ذلك ذخائر مدفعية وأنظمة مضادة للدروع ورادارت للمراقبة الجوية". 

زيلينكسي: عام 2023 عام الانتصار على روسيا

كما أكد خلال مؤتمر صحفى مع نظيره الأوكراني على أن أمريكا ستواصل دعم أوكرانيا حتى تستعيد سيادتها وأراضيها. 
ويبدو أن زيارة بايدن لأوكرانيا أثقلت من ثقة زيلينسكي إذ قال خلال لقاء بايدن عام 2023 سيكون عام للانتصار على العملية العسكرية الروسية. كما طالب بإنشاء محكمة خاصة لجرائم الحرب التى ارتكبتها روسيا فى أوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي