عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خطة النواب توافق على إعفاء جميع المستلزمات الداخلة في صناعة المحمول المصنع في مصر من رسم التنمية.. ووكيل اللجنة لـ تحيا مصر: توطين الصناعات في مصر ضرورة| صور

تحيا مصر

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب في اجتماعها، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة.

تحيا مصر

فرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة

ونصت المذكرة الإيضاحية لمشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم ١٤٧ لسنة ١٩٨٤ بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، على انه " في إطار تشجيع توطين صناعة أجهزة الهاتف المحمول وأجزائها وإكسسواراتها، فقد رأت وزارة المالية إعداد مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم ١٤٧ لسنة ۱۹۸٤ بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، بغرض تخفيف الأعباء الضريبية عن هذه الصناعة، وذلك من خلال إعفاء الأجزاء والمكونات اللازمة لإنتاج أجهزة الهاتف المحمول وإكسسواراتها التي تستوردها المصانع والشركات بغرض التصنيع، وكذا إعفاء أجهزة الهاتف المحمول وأجزائها وإكسسواراتها المنتجة محليًا من هذا الرسم، بحيث يقتصر الخضوع لهذا الرسم على ما يستورد منها بغرض الإتجار.

صناعة الموبايلات

وأضافت المذكرة الايضاحية ، "جاء مشروع القانون في مادة وحيدة بخلاف مادة النشر، تنص على إضافة فقرة جديدة للبند (۲٥) من الفقرة الأولى من المادة الأولى من القانون رقم ١٤٧ لسنة ۱۹۸٤ المشار إليه، نصها الآتى:

وبحسب القانون "تعفى من رسم تنمية الموارد المالية للدولة الأجزاء والمكونات اللازمة لإنتاج أجهزة الهاتف المحمول وإكسسواراتها التي تستوردها المصانع والشركات بغرض التصنيع محليًا، كما يُعفى من هذا الرسم المنتج النهائي لهذه الأجهزة، وأجزائها، وإكسسواراتها المصنعة محلياً".

ياسر عمر: إعفاء جميع المستلزمات الداخلة في صناعة المحمول المصنع في مصر من رسم التنمية

وقال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الحكومة تقدمت بتعديل قانون 147 لسنة 1984، بشأن رسوم التنمية لإعفاء جميع المستلزمات الداخلة في صناعة المحمول المصنع في مصر، من رسم التنمية، بجانب إعفاء المنتج النهائي منها أيضًا، لدعم صناعة المحمول في مصر.

توطين صناعة المحمول في مصر

وأشار عمر،  في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن أكثر من 4 شركات كبيرة على مستوى العالم، تنتظر صدور هذا القانون حتى يبدأوا صناعة المحمول في مصر، بما يوفر العديد من العملة الصعبة المستخدمة في الاستيراد، مشيرًا إلى أن المرحلة القادمة سيتم تصنيعها في مصر 100% ومن ثم تصدير أجهزة المحمول من مصر للخارج.

تشجيع الصناعة 

وتابع :" هذه المصانع ستكون ملتزمة بتصدير 40% من انتاجها لخارج مصر، كما أنها ستكون ملتزمة باستخدام منتجات محلية بحدود 40% في صناعة هذه الأجهزة، مؤكدًا هذه الخطوة لتوطين صناعة المحمول في مصر".

توطين صناعة السيارات في مصر

وطالب بخطوات أخرى لتوطين صناعة السيارات في مصر، فمصر قلعة صناعية ولا تقل عن المغرب، لتوطين الصناعات في مصر.

تابع موقع تحيا مصر علي