عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ألمانيا: أول شحنة من دبابات" ليوبارد 1" ستكون جاهزة للإرسال إلى أوكرانيا

علما ألمانيا وأوكرانيا
علما ألمانيا وأوكرانيا

أعلن وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، اليوم الإثنين، أن أول شحنة من دبابات "ليوبارد 1" ستكون جاهزة  للإرسال إلى أوكرانيا ما بين شهري مايو ويونيو المقبلين. 

تحيا مصر

ألمانيا تعطي الضوء الأخضر لتزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد

ويأتي هذا الإعلان بعد زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للعاصمة الأوكرانية كييف، كما تأتي قبل أيام من الذكرى الأولى للغزو الروسي للأراضي الأوكرانية

وفى يناير الماضي، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال محادثة مع المستشار الألماني أولاف شولتس، إنه ممتن بصدق للضوء الأخضر الذي أعطته برلين لمنح بلاده دبابات ليوبارد.

وقال الرئيس الأوكراني قى تغريدة له عبر تويتر:" ممتنون بصدق للمستشار وجميع أصدقائنا فى ألمانيا"، لافتا إلى أنه تحدث هاتفياً مع شولتس.

ويأتي هذا بعد إعلان الحكومة الألمانية أنها ستزود أوكرانيا بدبابات "ليوبارد 2" القتالية وستوافق على طلبات الدول الأخري للقيام بنفس الشئ. 

وفي وقت سابق قال المستشار الألماني أولاف شولتس، بأن ألمانيا اتخذت هذه الخطوة بتنسيق وثيق مع حلفائها. 

وذكرت الحكومة الألمانية إنها:" ستزود أوكرانيا فى البداية بمجموعة من دبابات ليوبارد 2 إيه مكونة من 14 كتيبة من مخزونها الخاص.

تحذير روسي

ومن ناحية أخرى، حذرت روسيا، ألمانيا من تسليم دبابات لأوكرانيا، لافتا من تأثير هذه الخطوة على العلاقات بين البلدين. 

وقال الكرملين:" إذا سلمت ألمانيا دبابات ليوبارد لأوكرانيا العلاقات بيننا ستتأثر".

اليابان تقدم مساعدات بقيمة 5.5 مليار دولار لأوكرانيا

وفى أخر التطورات على الساحة الأوكرانية اليوم، أعلنت اليابان، بتقديمها مساعدات إضافية لأوكرانيا بقيمة 5.5 مليار دولار، ويأتي ذلك قبل أيام من الذكرى الأولى للعملية العسكرية فى أوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا فى كلمة له خلال ندوة لمؤسسة فكرية:" لاتزال هناك حاجة لمساعدة الأشخاص الذين دمرت الحرب سبل عيشهم، ولإصلاح البنية التحتية المدمرة قررنا تقديم دعم مالى إضافي بقيمة 5.5 مليار دولار". 

 كما أعلن كيشيدا أنه سيستضيف اجتماعاً عبر الإنترنت بين قادة دول مجموعة السبع والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، تزامناً مع مرور عام على بدء الغزو الروسي. وقال كيشيدا، في خطاب في طوكيو: " ليحافظ قادة دول مجموعة السبع على وحدة صفهم للتعامل مع الغزو الروسي لأوكرانيا، قررت استضافة مؤتمر عبر الفيديو لهم تجري دعوة الرئيس زيلينسكي إليه، هذا الأسبوع، في 24 فبراير".

تابع موقع تحيا مصر علي