عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السيسي: اتفقت مع الرئيس الأوزبكستاني على التعاون في مجال مكافحة الإرهاب وزيادة التبادل التجاري بين البلدين

تحيا مصر

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن تقديره عن لمدى العلاقات بين مصر وأوزبكستان، مشيرًا إلى أن مصر مصر كانت أول دولة عربية اعترفت باستقلال أوزبكستان سنة 1971 وأول دولة عربية أقامت علاقات دبلوماسية مع أوزباكستان وافتتح فيها سفارة.

وأضاف "السيسي"، خلال المؤتمر الصحفي، الذي جمعه بنظيره الأوزبكستاني، بقصر الاتحادية، اليوم، إلى أن أوزبكستان، لها مسامة كبيرة في إرث التاريخ الإسلامي، متابعا: "نعرف أوزباكستان على أنها بلاد ما وراء النهرين، وسمرقند والإمام البخاري والترميذي والزمخشري كعلماء من عظماء المسلمين، كما نعرف مدينة بخارة، وأيضا مصر تضم العديد من العلامات الجميلة لأوزبكستان مثل أحمد الفرغاني وجامع ابن طولون".

السيسي: اتفقت مع الرئيس الأوزبكستاني على توسيع حجم التعاون الاقتصادي والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف

وأشار الرئيس السيسي إلى أن المباحثات مع الرئيس الأوزبكستاني، انتهت إلى التوقيع على 9 اتفاقيات في مجالات مختلفة، الصناعة والزراعة والسياحة والاستثمار وغيرها، والتي تعطي قوة دفع كبيرة بين البدين، مشيرًا إلى أن الميزان التجاري لا يعكس حجم الاحترام والثقة والإرادة السياسية في وجود تعاون بين البلدين.

وأوضح أنه تم الاتفاق على سرعة عقد اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بين البلدين في أقرب وقت ممكن، لبلورة اتفاقنا وتفعليها.

ونوه بأنه تم الاتفاق على أهمية التعاون الأمني والمعلوماتي في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف.

وأشاد بالدور المعتدل والمتوازن الذي يقدمه الأزهر الشريف من خلال تعليم الإسلام السمح واستقبال اطلبة الأوزبكستان لتعليهم ذلك.

ولفت إلى أنه كان هناك تواف قمع الرئيس الأوزبكستاني بشأن وجود حل عادل للقضية الفلسطينية، وحل الدولتين على أساس حدود عام 1967.

وأوضح الرئيس السيسي أنه كان هناك اتفاق على ضرورة وجود اتفاق قانوني ملزم بشأن ملئ سد النهضة.

تابع موقع تحيا مصر علي