عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماهي معاهدة "نيو ستارت" التى انسحبت روسيا منها ؟

تحيا مصر

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بتعليق مشاركة بلاده فى معاهدة "نيو ستارت" لنزع السلاح النووي. وجاء ذلك الإعلان بعد يوم من زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لأوكرانيا، وقبل أيام من الذكرى السنوية الأولي للعملية  العسكرية الروسية فى أوكرانيا. فما هى معاهدة "نيو ستارت" التى انسحبت منها موسكو بشكل مفاجئ؟ وهل هذا الانسحاب يزيد من تأجيج الصراع بين القوتين النوويتين أم أنه قرار استفزازي ورد من الدب الروسي  على سيد البيت الأبيض بعد زيارته لأوكرانيا وتأكيده على دعم كييف بالسلاح فى حربها ضد روسيا؟ 

تحيا مصر

تخفيض الحدود القصوى للرؤوس الحربية العابرة للقارات

فى عام 2010 شهدت عاصمة التشيك اتفاقا بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره الروسي ديمتري ميدفيديف على تخفيض مخاطر وإعداد الصواريخ النووية العابرة للقارات. ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ فى 5 فبراير 2011 وذلك بعد أن وافق عليها مجلس الشيوخ. 

وخلال هذه المعاهدة اتفق الطرفان على تخفيض الحدود القصوى للرؤوس الحربية الهجومية العابرة للقارات للبلدين بنسبة 30% والحدود القصوى لآليات الإطلاق بنسبة 50% مطلقة بذلك تعاونا جديد بين الجانبين فى مجال ضبط الأسلحة النووية. 

وبموجب الاتفاق، تلتزم الولايات المتحدة وروسيا بنشر مالايزيد عن 1550 رأسا نووياً و 700 صاروخ طويل المدى وقاذفات قنابل. 

استئناف المفوضات بين موسكو وواشنطن برعاية مصرية

كما نصت أيضاً على السماح لكل طرف بإجراء ما يقل إلى 18 عملية تفتيش للتحقق من التزامه ببنود المعاهدة إلا أن عمليات التفتيش هذه علقت فى مارس 2020 بسبب جائحة كورونا. 

وكان من المقرر إجراء محادثات بين الطرفين لإستئناف التفتيش فى نوفمبر 2022 فى مصر لكن موسكو أجلتها ولم يحدد أي من الجانبين موعدا جديد. 

استعداد روسي لإجراء تجارب نووية

وكان من المقرر أن تنتهي الاتفاقية في فبراير 2021 ، إلا أن أميركا اقترحت تمديدها 5 سنوات، وقد وافقت روسيا على ذلك، على الرغم من أنها هددت خلال الفترة الماضية بالانسحاب منها.

ليقرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الإنسحاب من المعاهدة، وطلب من وزارة الدفاع الاستعداد لإجراء تجارب نووية فى خطوة دانتها كل من الولايات المتحدة والحلف العسكري "الناتو".

تابع موقع تحيا مصر علي