عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوتين يعلن تعليق مشاركة روسيا فى معاهدة «نيو ستارت» النووية

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، بتعليق مشاركة بلاده فى معاهدة "نيو ستارت" لنزع السلاح النووي. 

تحيا مصر

روسيا تعلق مشاركتها فى معاهدة نيو ستارت

وتهدف الاتفاقية الحد من انتشار الأسلحة النووية، وتم توقيع الاتفاقية فى ابريل 2010 ووقعها عن الجانب الأمريكي باراك أوباما ومن الجانب الروسي آنذاك الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف. 

وانتهى العمل بالمعاهدة في فبرايرعام 2021، لكن تم تمديدها لخمس سنوات، باتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا. والتي تنص على تخفيض الحدود القصوى للرؤوس الحربية الهجومية الاستراتيجية للبلدين بنسبة 30 بالمئة، والحدود القصوى لآليات الإطلاق الاستراتيجية بنسبة 50 بالمئة بالمقارنة مع المعاهدات السابقة

بوتين: الغرب من بدأ الصراع

وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فى خطابه السنوي إلى الجمعية الفيدرالية العديد من الرسائل بشأن العملية العسكرية الروسية والتى تصنفها موسكو أنها "عملية عسكرية خاصة" فى أوكرانيا، كما انتقد بوتين سياسة الغرب مؤكداً انها من بدأت الحرب وتسعى للقضاء على روسيا. خطاب بوتين يأتي بعد زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لأوكرانيا. ويحظى هذا الخطاب اهتمام عالمي وهو يتزامن مع الذكرى الأولى للحرب الروسية الأوكرانية.

فقال الرئيس الروسي في كلمته:" الغرب بدء الصراع فى أوكرانيا، فالدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة تسعى لسلطة غير محدودة فى الشؤون الدولية".

وأضاف بوتين فى خطاب أمام البرلمان أن :" تدفقات المال الغربية للحرب لا تنحسر والغرب أخرج المارد من القمقم"، لافتا إلى أنهم :" من بدأوا الحرب وفعلنا كل شئ لمنعها". 

وتابع قائلاً:" كنا منفتحين ومستعدين للحوار وكنا دائماً نسعى للضمانات الأمنية للجميع بمساواة وعدل". 

ترامب: سياسة بايدن قد تشعل حرب عالمية ثالثة

وجاء خطاب بوتين بعد زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لأوكرانيا ولقاءه بنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وخلال هذه الزيارة الخاطفة أكد بايدن على دعم واشنطن المتواصل لكييف فى حربها ضد روسيا، وتأتي زيارة بايدن قبل أيام من الذكرى السنوية الأولى للعملية العسكرية الروسية فى الأراضي الأوكرانية. 

هذه الزيارة لقت انتقاداً ليس من روسيا فحسب وإنما من داخل أمريكا نفسها حيث وصف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب سياسة بايدن تجاه اوكرانيا قد تشعل حرب عالمية ثالثة. 

تابع موقع تحيا مصر علي