عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد الباز: كتاب التنسيقية صحح العديد من المفاهيم المغلوطة

محمد الباز
محمد الباز

أكد الكاتب الصحفي محمد الباز، أن كتاب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين "مفاهيم سياسي"، أنه عمل كبير كنا نحتاج إليه بالفعل، وجاء في توقيت مهم لسرد ما يحدث في مصر، في الوقت الذي وقعت فيه النخبة السياسية والفكرية والباحثين في خطأ كبير عبر ترك المساحة لسردية أخرى  تتناول الأحداث، دون أن تكون هناك وجهة نظر مقابلة، وكان يجب أن يكون هناك سردية وطنية.

وأضاف "الباز"، خلال صالون نقاشي لتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن هناك بعض الجماعات في السبعينات قامت بسردية "تقوم على المظلومية" جذبت إليها العديد من الشباب، مشيرًا إلى أن الباحثين في مجال الجماعات الإسلامية ارتكبوا أكبر خطيئة في حق هذا الوطن، لأنهم تعاملوا معهم وأطفوا عليهم هالات من العلم والمعرفة والقداسة، في حين أنها طائفة هزيلة للغاية.

محمد الباز: كتاب التنسيقية صحح العديد من المفاهيم المغلوطة

وأشار الصحيفي محمد الباز أن الميزة في كتاب "مفاهيم سياسية" أنه لم يستسلم للبحوث والدراسات الأكاديمية، التي نعتبرها جافة، فهناك دمج ما بين الأكاديمية والتجربة العملية الميدانية، وهذا أضفى جز كبير من الحيوية على الكتاب، ويجب التوسع في هذا الأمر.

وأوضح أن المهمة الأساسية بعد تحديد المفاهيم، هو إزالة اللبس عن مفاهيم كثيرة مغلوطة، خاصة وأن هناك مفاهيم راسخة وتجلياتها واضحة لدى الشباب، داعيا أن يكون هناك جزء في سلسلة أخرى يتناول  تلك الجزئية

 الباز: يجب توزيع على مراكز الشباب ومكاتب المدارس

وتابع: "لدي ملاحظة على إنتاج الكتاب، وهو كيف يصل لمستحقية والمخاطبون، فالأمر لا يتوقف على إنتاج كتاب فخم، ولكن مثل هذا الكتاب يجب أن يكون له طبعة عادية موجودة في كل مركز شباب في مصر ومكتبة مدارس، لتصل إلى النشء".

وتعقد اليوم تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، جلسة نقاشية حول كتاب "مفاهيم سياسية: رؤية شبابية "محاولة فهم"، والذي أطلقته التنسيقية إيمانًا منها بأن المعرفة والوعي وتبادل وجهات النظر أسس يمكن الانطلاق منها نحو التنمية السياسية، وفي إطار الدور التوعوي والثقافي الذي تقوم به.

ويحضر الجلسة النقاشية، كلًا من د. محمد اللافي علام عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين "معد الكتاب"، والنائبة أميرة العادلي عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين "المشرفة على الكتاب"، والنائب محمد عبد العزيز عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين "فريق العمل"، ود. صفي الدين  خربوش، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة "مقدم  الكتاب".

كما يحضر كلًا من د. عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، ود. رشاد أحمد عبد  اللطيف نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب الأسبق، والإعلامي د. محمد الباز رئيس مجلسي الإدارة والتحرير لجريدة الدستور، ود.محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام  للدراسات الاستراتيجية، والكاتبة الصحفية د.فاطمة سيد أحمد عضو الهيئة الوطنية للصحافة وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، ود. شيماء عبد الإله أمين سر المنتديات بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وعضو الهيئة الوطنية للصحافة، والنائب أحمد مقلد عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والنائب د. رامي جلال عامر عضو  مجلس  الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وإيمان ممتاز ومنى أحمد أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

تابع موقع تحيا مصر علي