عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زلزال شرق المتوسط.. هزة أرضية جديدة فى تركيا ولبنان وفلسطين

تحيا مصر

لاتزال توابع الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا، متواصلة إذ لاتتوقف الهزات الارتدادية فى المنطقة وشعور متفاوت بين سكان المنطقة بهذه الهزات الأرضية.

تحيا مصر
 

زلزال بقوة 4.4 درجة يضرب لبنان 

فبحسب موقع أميركي لرصد الزلازل وقعت هزة بقوة 4.4 درجة فى سواحل صيد جنوب لبنان. فيما أكد مواطنون في الضفة الغربية أنهم شعروا فعلاً بوقوع الهزة.

كما أعلنت السلطات الإيرانية أن زلزالاً بقوة 5,5 بمقياس ريختر ضرب مناطق بمحافظة فارس جنوب غربي البلاد.

وأمس ذكر معهد الجيوفيزياء والمركز الوطني لرصد الزلازل، إن زلزالاً بقوة 5.2 درجة ضرب محافظة فارس في الساعة 9:35 بتوقيت طهران.

وأضاف المعهد إن:" سكان محافظة هرمزغان شعروا بقوة الزلزال"، مشير إلى أن :" هذا الزلزال وقع فى خط العرض الشمالي 27.67 وخط الطول الشرقى 55.38 وعلى مقربة من محافظة فارس". 

وتابع المركز أن الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات فى محافظة فارس بالقرب من خط التماس. 

وفى السياق ذاته، قال المدير التنفيذي للهلال الأحمر لمحافظة فارس "حسين درويشي"، إن الهلال الأحمر على أهبة الاستعداد، مضيفاً أنه "لا توجد معلومات دقيقة عن مقدار الأضرار المحتملة".

زلزال جديد يضرب تركيا 

بدورها، أكدت إدارة الكوارث التركية أن هزة ارتدادية بقوة 4,1 درجة على مقياس ريختر وقعت في قهرماش مرعش مركز الزلزال الأصلي.

وجاء ذلك بعد 36 ساعة من زلزال بقوة 6.3 درجة ضرب جنوب تركيا وبالقرب من الحدود السورية, الإثنين الماضي، مما تسبب فى حالة من الذعر وإلحاق المزيد من الأضرار بالمباني.

47 ألف قتيل 

وشعر بالزلزال القوي حينها، الذي تلته هزة ثانية بقوة 5.8 درجة، سكان سوريا ولبنان ومصر وبعض مناطق العراق.

وتسبب الزلزال العنيف الذي ضرب سوريا وتركيا فى السادس من فبراير فى مقتل آلالاف الأشخاص وبحسب أخر الإحصائيات وصل عدد القتلى فى كل من البلدين حتى الآن أكثر من 47 ألف قتيل.

تشريد 6 مليون شخص فى تركيا وسوريا

فيما أعلن  المرصد السوري لحقوق الإنسان أن حصيلة ضحايا الزلزال في سوريا ارتفعت إلى 6747 شخصاً حتى الآن.

كما دمر آلاف المباني والشقق، كما شرد مليون إنسان في المناطق التركية، وأكثر من 5 ملايين في سوريا وفق تقديرات الأمم المتحدة.

تابع موقع تحيا مصر علي