عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقيمة 183 مليون ريال..السعودية توقع على مشروعات لصالح متضرري زلزال تركيا وسوريا

أثار الزلزال
أثار الزلزال

أفادت وسائل إعلان سعودية، اليوم الإثنين، إن المملكة ستخصص أكثر من 183 ريال سعودي  (48.8 مليون دولار) لصالح المتضررين من زلزال تركيا وسوريا

تحيا مصر 

تضرر مليون مبنى جراء الزلزال العنيف

ووفق التقديرات الأولية لعملية إعادة الإعمار، فإنها تتطلب إعادة ترميم مليون مبني بالإضافة إلى تكلفتها تصل إلى عشرات المليارات من الدولارات. 

وذكر رئيس غرفة المهندسين المعماريين في اتحاد غرف المهندسين والمعماريين الأتراك أيوب موهجو، إن نصف المباني البالغ عددها 3.4 مليون مبنى في المنطقة المتضررة بجنوب تركيا قد تحتاج إلى الهدم. 

وأضاف:" من أجل إعادة بناء هذه المنازل يتعين عليك أيضاً بناء البنية التحتية والمرافق العامة، حتى نتمكن من التحدث عن التكلفة التقديرية الأولية البالغة 100 مليار دولار لإعادة الأعمار". 

وفى السياق ذاته، اقترح عمدة مدينة أنطاكيا التى ضربها زلزال 6 فبراير، إعادة بناء تصل إلى 100 مليار دولار، ولا تزال التقديرات تختلف اختلاف كبير نظرا لمحدودية المعلومات حول حجم الضرر. 

45 ألف قتيل 

وذكر أحد المتخصصين بأن تكلفة إعادة الإعمار فى نطاق يتراوح بين 10 مليارات دولار و50 مليار دولار.

وفى اخر حصيلة عن عدد الضحايا جراء الزلزال المدمر الذي ضرب كل من سوريا وتركيا وصل عدد القتلى إلى نحو 45 الف قتيل. 

إنهاء عملية البحث والإنقاذ فى تركيا 

وأمس السبت، أعلنت إدارة الكوارث الطوارئ التركية، إنهاء عمليات والإنقاذ عن أغلب المناطق التى ضربها الزلزال، باستثناء منطقتي كهرمان مرعش وهاتاي الأكثر تضرراً. 

وذكر رئيس الإدارة يونس سيزار وقت ذاك إن عدد ضحايا الزلزال بلغ 40 ألف و 689 قتيلا. وذلك قبل أن يزيد عدد الضحايا اليوم ويصل إلى 45 ألف قتيل

ومن ناحية أخرى، دعا وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، المواطنين للتوجه إلى مراكز مخصصة في كل ولاية للحصول على عينة دم لإجراء الفحص وتسهيل التعرف على أصحاب الجثث مجهولة الهوية.

وقال وزير الداخلية التركي، إن هناك نحو 82 ألف مبنى إما انهارت تماماً أو تضررت بشدة نتيجة الزلزالين المتتالين في الولايات العشر، مشيراً إلى أن عملية حصر المباني المتضررة ستكتمل الاثنين.

تابع موقع تحيا مصر علي