عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التلويح الروسي بالنووي.. هل يمثل تهديد حقيقي علي العالم ؟

بوتين
بوتين

قال الدكتور أيمن سمير خبير، العلاقات الدولية، أن في تقديره، ما بعد هذه الحرب سيكون مختلف تماما عن ما كان قبلها،  سواء في المسارات السياسية والإقتصادية والأمنية والعسكرية، وأننا حاليا بالفعل أمام مشهد يشبه المشهد الذي كان ليلة الحرب العالمية الثانية، وأن العالم أصبح بالفعل منقسم لطرفين يرفعو شعار،(من ليس معنا فهو علينا)، وأن مساحة الحياد تضائلت بشكل كبير جدا.

وأشار إلي إنضمام فنلدا والسويد لحلف الناتو، وأنهم ينتظرون فقط بعض الإجراءات وموافقة تركيا والمجر، للدخول بشكل رسمي في حلف الناتو، أيضا ألمانيا والتي قام الرخاء فيها علي ثلاثة مرتكزات، كان أبرزها الإنفاق علي الدفاع بشكل ضعيف وتوجيه الأولويات والميزانية الي الأمور المدنية. 

وأضاف "سمير" في مداخلة هاتفية علي قناة إكسترا نيوز، أن المشهد العسكري ينعكس علي أشياء أخري تتعلق بالأمن في أوروبا، ومعروف أن روسيا والولايات المتحدة إنسحبو من إتفاقية منع ونشر الصواريخ  قصيرة ومتوسطة المدي والتي تحمل رؤوس نووية في اوروبا في عام 2019 ، لكن ماحدث بالامس من قرار الرئيس بوتين بتعليق مشاركة روسيا في إتفاقية (نيو ستارت)، والتي وقعها الطرفين في إبريل عام2010 ، والتي تحدد عدد محدود من الصواريخ الإستراتيجية بعيدة المدي التي تحمل رؤوس نووية بنسبة 1555 رأس نووي لكل دولة، أصبح الطرفين الأن في حل منها وتتحدث روسيا عن ضرورة ضم أطراف أخري مثل فرنسا وبريطانيا بها، و في المقابل تتحدث الولايات المتحدة الامريكية عن ضرورة دخول الصين في نفس الإتفاقية.

وأكد أن العالم الأن يحتاج إلي الحكماء، وأن الطرفين أصبحت حساباتهم صفرية وهذه الحرب هي حرب بلا قواعد يدخل فيها الدبابات والطائرات والنفط والغاز والعقوبات الاقتصادية، وان دول العالم كله خسرت ودفعت ثمنا باهظا في هذه الحرب. 

التلويح الروسي بالنووي .. هل يمثل تهديد حقيقي علي العالم ؟

و أردف أن في رأيه، أن الرئيس الروسي أمس، كان يتحدث عن السلاح النووي بشكل واقعي، وأن ذلك يمثل تهديد حقيقي بحرب نووية، لأنه بتحليل الخطاب ، قال بالنص أن روسيا أصبحت جاهزة لإستخدام الأسلحة النووية بنسبة 91%، وهي نسبة متقدمة للغاية، وربما لم تصل أي دولة لهذا المستوي من الجاهزية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

خاطب الرئيس الروسي المختصين في الاسلحة النووية في روسيا بقوله (عليكم ان تستعدو اذا ما قامت الولايات المتحدة الامريكية باجراء تجربة نووية ) وقال أن لديه معلومات، أن الولايات المتحدة الأمريكية بالفعل سوف تقوم بإجراء تجربة نووية في القريب وهذا معناه إستئناف للتفجيرات والتجارب النووية من جديد .
وعلي نصف الكرة الأخر، ولأول مرة في اليابان في التليفزيون الرسمي تتحدث عن إلغاء الخطوط الحمراء، التي كانت تمنع إنتاج أو نشر الصواريخ والقنابل النووية، وهي الدولة الوحيدة التي تم ضربها بالقنابل النووية، بالاضافة الي اعلان كوريا الجنوبية والولايات المتحددة الأمريكية، عن مناورات سوف تجري في مايو القادم وتحاكي سيناريو نووي.

لذلك تعد المخاطر حقيقية، خصوصا بعد أن قام الطرفين بتطوير القنابل النووية القديمة لديهم إلي قنابل تكتيكية صغيرة يمكن إستخدامها في مناطق صغيرة، وخطورة ذلك أنه يشجع علي إستخدام السلاح النووي، بدلا من التلويح بإستخدامه.

الأن الوضع تغير حيث قام المستشار الاماني بانشاء صندوق ووضع به100 مليار يورو لتطوير وتحديث الجيش الالماني بالاضافة الي ان الميزانية الالمانية ارتفعت من 25 مليار سنويا الي اكثر من 55 مليار يورو ، ودولا مثل بولندا كانت ميزانيتها العسكرية لا تزيد عن 8 مليارات دولار سنويا الان تخطت 28 مليار دولار.

تابع موقع تحيا مصر علي