عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا تتهم أوكرانيا بالتخطيط لغزو إقليم منفصل عن مولدوفا

تحيا مصر

اتهمت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، أوكرانيا أنها تخطط لغزو إقليم ترانسنيستريا المنفصل عن مولدوفا بعد عملية وهمية. 

تحيا مصر

مخطط لغزو مولدوفيا 

وقالت الوزارة إن أوكرانيا خططت لشن الهجوم، والزعم بأن القوات الروسية  هي التى شنته من ترانسنيستريا. 

وذكرت وكالة أنباء "تاس" نقلاً عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل جالوزين قوله إن الغرب أصدر تعليماته بوقف أي تفاعل مع إدارة ترانسنيستريا المدعومة من موسكو. 

وانفصل الإقليم الذي يتحدث الروسية بشكل رئيسي عن مولدوفا السوفياتية آنذاك في عام 1990، وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي في عام 1991، خاض الانفصاليون الموالون لروسيا حرباً دموية ضد القوات الحكومية في مولدوفا. 

وأمس الأربعاء قال وزير الخارجية المولدوفي، نيكو بوبيسكو خلال مقابلة مع صحيفة" فاينيشيل تايمز" :" لا نري أى مخاطر بحدوث سيناريوهات عسكرية على حدود مولدوفا فى المستقبل القريب، لكن هناك مخاطر بوقوع عمليات تخريبية، ومحاولات الاستيلاء على السلطة".

مولودفيا: روسيا تشكل خطر على أمننا

وفى السياق ذاته، قالت رئيسة مولدوفيا، مايا ساندو، بأن المعارضة المولدوفية تحضر للاستيلاء على السلطة ولتغيير النظام الدستوري، بالشراكة مع روسيا. 

وأشارت ساندو إلى أن:" المعلومات التى حصلت عليها من أوكرانيا، حول المخطط الروسي للإطاحة بالسلطة فى البلاد، بالشراكة مع قوى المعارضة المولدوفية صحيحة"، مؤكدة على  أن روسيا تشكل خطر على أمن مولودفيا. 
ويذكر فى وقت سابق كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أعلن أنه يمتلك معلومات استخباراتية تفيد بأن روسيا تعد مخطط لتقويض النظام الديمقراطي فى مولدوفا. 

رئيس وزراء أسبانيا يزور أوكرانيا

وتواصل روسيا العملية العسكرية فى الأراضي الأوكرانية، وفى أخر التطورات على الساحة الأوكرانية وصل رئيس الوزراء الإسباني اليوم إلى العاصمة الأوكرانية كييف، وجاءت هذه الزيارة قبل يوم من الذكرى الأولى للغزو الروسي للأوكرانيا.

كما تأتى زيارة رئيس الوزراء الإسباني بعد جولة خاطفة قام بها الرئيس الأمريكي جوبايدن لأوكرانيا، وخلال هذه الزيارة أكد بايدن بأن واشنطن ستواصل دعمها لأوكرانيا وذلك خلال مؤتمر صحفى عقده مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وأعلن عن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لكييف. 

فيما علقت روسيا على هذه الزيارة التى أحيطت بقدر عالى من السرية بأنها لم تكن استثنائية بالنسبة لموسكو، كما أكدت أن بايدن لم يكن يجرؤ أن يقوم بزيارة أوكرانيا قبل الحصول على إذن وموافقة من روسيا.

تابع موقع تحيا مصر علي