عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزيرة الاستخبارات الإسرائيلية تقترح خطة لوقف برنامج إيران النووي

إسرائيل - إيران
إسرائيل - إيران

اقترحت وزيرة الاستخبارات الإسرائيلية، جيلا جامليل، خطة لوقف البرنامج النووي الإيراني، الذي يمثل التهديد الأكبر للدولة العبرية. ورأت الوزيرة الإسرائيلية أن خيار العقوبات هو الحل الأمثل لإيقاف تطوير برنامج إيران النووية.

تحيا مصر

إسرائيل: برنامج إيران النووي أكبر تهديد لنا

وقالت وزيرة الاستخبارات الإسرائيلية خلال كلمة لها فى قمة القيادات النسائية فى تل أبيب:" برنامج إيران النووي، اكبر تهديد لإسرائيل والمنطقة"، مطالبة الولايات المتحدة والدول الأوروبية بفرض عقوبات شديدة على إيران. 

وأضافت جيلا جامليل :" لن تمنع العقوبات إيران من الحصول على قنبلة نووية فحسب، بل يمكنها أيضاً ايقاف القمع الوحشي للمتظاهرين فى إيران". 

وتابعت الوزيرة قائلة:" الموجة الأخيرة من الاحتجاجات فى إيران مستمرة منذ ستة أشهر".واشارت إلى أن :" النظام الإيراني يستخدم القمع العنيف على نطاق واسع لإسكات الاحتجاجات"، مؤكدة أنه :" لايكن للعالم أن يقف مكتوفى الأيدي عندما يتم انتهاك أبسط حقوق الإنسان بهذه الطريقة".

جلسة سرية واستعدادات لضرب إيران

وفى السياق ذاته، قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين أنه من المتوقع أن يعيد الغرب فرض عقوبات على إيران قبل الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة فى سبتمبر القادم.

ومؤخراً كشفت قناة "12" العبرية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عقد جلسة سرية مع قادة المستوى الأمني وقرر فى ختام هذه المناقشات رفع مستوى الاستعداد الإسرائيلي لشن هجوم على منشآت إيران النووية. 

إيران على أعتاب امتلاك قنبلة نووية

كما أشارت القناة العبرية إلى أن نتنياهو أخبر المسؤولين الأميركيين والفرنسيين والألمان وغيرهم بأنهم إذا لم يتمكنوا من التصرف مع التطورات في إيران فإن إسرائيل ستتصرف لوحدها.

ويذكر أن المفاوضات بين إيران والغرب كانت متوقفة منذ الصيف الماضي وذلك بعد أن قدم الاتحاد الأوروبي فى اغسطس 2022نصا نهائيا لإحياء الاتفاق النووي الإيراني. 

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعلنت الأسبوع الماضي، أن إيران حصلت على يورانيوم مخصب بنسبة تصل إلى 84% لتكون بذلك إيران خالفت ماهو منصوص عليها فى الاتفاقيات بوصولها إلى أعلى مستوى من تخصيب اليورانيوم. 

ونفت إيران ما جاء فى تقرير وكالة "بلومبرج" الأمريكية بأن طهران وصلت إلى 84% من تخصيب اليورانيوم، وهو يعنى اقترابها من امتلاك قنبلة نووية.

وقال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية فى إيران بهروز كمالوندي أن :" وجود جسيمات مخصبة بنسبة  أعلى من 60% فى عملية التخصيب، لا يعني إنتاج يورانيوم مخصب بنسبة أعلى من 60 %". وأشار إلى أن:" تقرير بلومبرج هدفه التضليل وتشويه الحقائق، لأن وجود جسيمات يورانيوم أعلى من 60% فى التخصيب أمر شائع"

تابع موقع تحيا مصر علي