عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جيهان البيومي لـ تحيا مصر عن تخفيف المناهج التعليمية: أمر وارد طالما لا يؤثر على الحصيلة المعرفية للطالب

النائبة جيهان البيومي
النائبة جيهان البيومي

قالت النائبة جيهان البيومي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، معلقة على إعلان وزارة التربية والتعليم، تخفيف مناهج الترم الثاني من الصف الثاني الابتدائي حتى الصف الثاني الثانوي، بأن أي تغير أو تعديل في خطة المنهج الدراسي أمر وارد، وأي خطة مطروحة يجب أن يكون لها بدائل، بما لا يؤثر بالسلب على العملية التعليمية نفسها.

تحيا مصر

وأوضحت البيومي في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أن الخطط المعدة مسبقًا إذا اتصفت بالجمود، تكون فاشلة، لأن المتغيرات أمر طبيعي ووارد، مشيرة إلى أن الحذف أو الإضافة للمناهج يكون وفقًا لعدد من المتغيرات، شريطة ألا يخل بالمحتوى التعليمي المقرر بما يثقل الجانب المعرفي للطالب.

أسس نجاح المنظومة التعليمية

وتابعت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب:" يتم تقييم المحتوى الدراسي ككل وليس على أساس الدروس المنفصلة ، أو الأعوام المنفصلة"، مؤكدة أن الاستمرارية والاستدامة، بمثابة الخلطة السرية لنجاح أي منظومة تعليمية.

تخفيف المناهج التعليمية

والجدير بالذكر أنه نتيجة لقصر مدة الفصل الدراسي الثاني، من العام الدراسي 2022/2023، وتضمنه لإجازات رسمية بجانب شهر رمضان المبارك، فأن وزارة التربية والتعليم، استجابت لمطالب خبراء التعليم وأولياء الأمور، بشأن تخفيف مناهج الترم الثاني من الصف الثاني الابتدائي حتى الصف الثاني الثانوي.

وصرح شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بأن مستشاري المواد الدراسية والإدارة المركزية للمناهج حددوا أجزاء من مناهج الصفوف الدراسية بداية من الصف الثاني الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي للاطلاع فقط والتعلم الذاتي بما لا يخل بالمفاهيم الكبرى ونواتج التعلم.

الأجزاء التي تم تحديدها للاطلاع

وأوضح المتحدث الرسمي، أن الاجزاء التي تم تحديدها للاطلاع فقط والتعلم الذاتي لن تكون ضمن امتحانات نهاية العام الدراسي، مشيرًا إلى أن موجهي عموم المواد بالمديريات التعليمية سيقوموا بدورهم بإبلاغ المدارس بمختلف الإدارات التعليمية من خلال مكاتبات رسمية.

تابع موقع تحيا مصر علي