عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقوة 6.3 درجة.. زلزال قوي يضرب سيبريا الروسية

مقياس ريختر
مقياس ريختر

أعلنت  مديرية حالات الطوارئ الإقليمية للمقاطعة في بيان أنه تم تسجيل هزة أرضية بقوة 6.3 درجة على مقياس ريختر فى منطقة نيجنيودينسكي التابعة لمقطاعة إيركوتسك بسيبريا شرق روسيا، على بعد 21 كيلومترا من قرية أليغجير. 
تحيا مصر

هزات أرضية تضرب روسيا

وفي وقت سابق من اليوم ضربت هزة أرضية بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر مقاطعة إيركوتسك، على بعد 323 كيلومترا من كانسك وعمق 10 كيلومترات، دون أن يتم تسجيل أضرار مادية أو بشرية.

ويذكر أن فى فبراير الجاري، ذكرت وكالة "نوفوستي" نقلاً عن بيان صادر عن فرع المصلحة الجيوفيزيائية التابعة لأكاديمية العلوم الروسية:" وقوع زلزال على عمق 67.3 كيلومتر وقوته 4.8 درجة على مقياس ريختر . 

وأضافت المصلحة في بيانها أنه تم تسجيل الهزة الأرضية في منطقة المياه في خليج كرونوتسكي على بعد 154 كيلومترا من مدينة بيتروبافلوسكي كامتشاتسكي.

زلزال عنيف يضرب طاجيكستان

وفى وقت سابق من اليوم، أفاد التلفزيون الصيني CTTV نقلاً عن مركز شبكات الزلازال الصيني، إن زلزال بقوة 7.2 درجة ضرب طاجيكستان فى تمام الساعة 8:37 صباحاً على عمق 10 كيلومترات.

وأشار التلفزيون الرسمي أن مركز الزلزال يبعد نحو 82 كيلومترا عن أقرب نقطة من الحدود مع الصين وشعر به السكان في مدينتي كاشغر وأرتش في الجانب الغربي من إقليم شينغ يانغ الصيني.

من ناحية أخرى، أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن الزلزال مركزه يقع على عمق 20.5 كلم، ووصلت قوته إلى 6.8 درجة على مقياس ريختر. 

وأشارت إلى أن"عدداً ضئيلاً إلى معدوم من السكان معرضون لانهيارات أرضية من جراء هذا الزلزال".

فيما حددت هيئة مركز الزلزال فى جو رنو- باداخشان وهي منطقة تتمتع بحكم شبه ذاتي وتقع فى شرق طاجيكستان على الحدود مع كل من أفغانستان والصين وما هى إلا 20 دقيقة على الزلزال حتى وقعت هزة ارتدادية بلغت قوته 5.0 درجة . ومنطقة غورنو-باداخشان يقطنها عدد قليل من السكان وتحيط بها جبال بامير الشاهقة.

مقتل 47 ألف شخص فى زلزال سوريا وتركيا 

ويذكر أن الأسبوع الماضي ضرب زلزال عنيف كل من تركيا وسوريا بقوة 7.8 درجة مما أسفر عنه سقوط  آلالاف القتلى والجرحى وآخرين فى عداد المفقودين. ووصل عدد القتلى حتى الآن 47 ألف شخص. 

تابع موقع تحيا مصر علي