عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقوة 7.2 درجة على مقياس ريختر .. زلزال عنيف يضرب طاجيكستان

مقياس ريختر
مقياس ريختر

أفاد التلفزيون الصيني  CTTV نقلاً عن مركز شبكات الزلازال الصيني، إن زلزال بقوة 7.2 درجة ضرب طاجيكستان فى تمام الساعة 8:37 صباحاً على عمق 10 كيلومترات.

تحيا مصر

انهيارات أرضية

وأشار التلفزيون الرسمي أن مركز الزلزال يبعد نحو 82 كيلومترا عن أقرب نقطة من الحدود مع الصين وشعر به السكان في مدينتي كاشغر وأرتش في الجانب الغربي من إقليم شينغ يانغ الصيني.

من ناحية أخرى، أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن الزلزال مركزه يقع على عمق 20.5 كلم، ووصلت قوته إلى 6.8 درجة على مقياس ريختر. 

وأشارت إلى أن"عدداً ضئيلاً إلى معدوم من السكان معرضون لانهيارات أرضية من جراء هذا الزلزال".

فيما حددت هيئة مركز الزلزال فى جو رنو- باداخشان وهي منطقة تتمتع بحكم شبه ذاتي وتقع فى شرق طاجيكستان على الحدود مع كل من أفغانستان والصين وما هى إلا 20 دقيقة على الزلزال حتى وقعت هزة ارتدادية بلغت قوته 5.0 درجة . ومنطقة غورنو-باداخشان يقطنها عدد قليل من السكان وتحيط بها جبال بامير الشاهقة.

عواقب كارثية

والمنطقة التي ضربها الزلزال لا توجد بها كثافة سكانية، لكن بها بحيرة ساريز مما يعني أن مناطق واسعة مهددة بالغرق في عدد من البلدان.

وبحيرة ساريز التى تشكلت نتيجة زلزال وقع عام 1911 هي إحدى أكبر البحيرات فى طاجيكستان وخلف بحيرة ساريز يوجد سد طبيعي ويحذر الخبراء من احتمال وقوع كارثة فى حال ما انهار هذا السد. 
ويشار إلى أن دولة طاجيكستان من الدول التى تشهد فيضانات وزلازل وانهيارات أرضية وثلجية وتساقط ثلوج بكثافة. 

انهيارات ثلجية

ففي 15 فبراير الجاري لقي 9 أشخاص مصرعهم في انهيار ثلجي وقع في غورنو-باداخشان. وفي اليوم نفسه قتل لقي شخص آخر مصرعه في انهيار ثلجي على طريق سريع بالقرب من العاصمة دوشانبي.

وفى السادس من فبراير ضرب زلزال المدمر كل من تركيا وسوريا مما أدى إلى سقوط آلاف الضحايا إذ وصل عدد القتلى أكثر من 47 ألف شخص، فيما انهارات الآلاف المباني وشرد نحو 6 مليون شخصفى كلا البلدين فيما لايزال آخرين فى عداد المفقودين.

تابع موقع تحيا مصر علي