عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حرب الطاقة.. روسيا توقف ضخ النفط إلى بولندا عبر أنبوب دروجبا

خط أنابيب دروجبا
خط أنابيب دروجبا

أعلنت مجموعة النفط البولندية "أورلن"، اليوم السبت، توقف الجانب الروسي عن ضخ النفط إليها عبر خط أنابيب دروجبا بموجب العقد الأخير الساري، والذي كان يغطي نحو 10% من احتياجات مجموعة "أورلن". 

تحيا مصر

روسيا توقف ضخ النفط إلى بولندا

وذكرت المجموعة البولندية فى بيان:" أوقف الجانب الروسي عمليات التسليم عبر خط أنابيب دروجبا إلى بولندا". 
وأشارت مجموعة وأكدت مجموعة "أورلن" أن هذا التوقف لن يؤثر على إمداد العملاء البولنديين وأنه "يمكن تأمين كل عمليات الإمداد من الآن فصاعدًا عبر البحر".

وفى السياق ذاته، ذكر وزير أصول الدولة البولندي ماتشي ماليكي، بأن العقد الساري مع مجموعة "تاتنيفت" الروسية والذي ينتهي فى نهاية العام 2024 يغطى حوالى 10% من احتياجات أورلن أي 200 ألف طن شهرياً. 

فى ذكرى الغزو الروسي.. الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على موسكو

وأضاف المسؤول البولندي أن العقد مع "تاتنيفت" كان الوحيد الذي مازال ساري المفعول. 
ويأتي ذلك الإعلان بعد موافقة الاتحاد الروسي على فرض عقوبات جديدة تستهدف الاقتصاد الروسي وشركات إيرانية متهمة بدعم الغزو الروسي لأوكرانيا. 

روسيا تضع شروط لإنهاء النزاع الروسي الأوكراني

وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت الخارجية الروسية، عن عدد من الشروط لإنهاء النزاع فى الأراضي الأوكرانية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن تحقيق التسوية فى أوكرانيا يتطلب عودتها إلى الحياد واعترافها بالواقع الإقليمي الجديد . 

وأضافت  المتحدثة باسم الخارجية الروسية، إلى أن تحقيق التسوية في أوكرانيا يتطلب اعترافها بالواقع الإقليمي الجديد المنبثق عن مبدأ حق الشعوب في تقرير المصير ونزع الأسلحة والقضاء على كافة الأخطار النابعة من أراضي أوكرانيا التي تهدد روسيا.

وأشارت إلى تحقيق السلام الشامل والعادل يتطلب ضرورة ضمان حقوق جميع مواطني أوكرانيا بمن فيهم الأقليات القومية.

الرئيس الفرنسي يزور الصين فى أبريل القادم

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فى وقت سابق من اليوم، أنه سيزور الصين فى إبريل القادم، لمطالبة بكين مساعدتهم فى الضغط على روسيا، بهدف وقف العدوان وبناء السلام.

وبدأت العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا فى 24 فبراير 2022 ولاتزال الحرب الشارسة بين البلدين دائرة ، وسط  انقسام بين دول تؤيد الغزو الروسي، ودول تعارض العملية العسكرية متمثلة فى التكتل الغربي الذي يواصل دعم أوكرانيا بالسلاح والمساعدات العسكرية لمواجهة القوات الروسية. 

تابع موقع تحيا مصر علي