عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طهران على أعتاب امتلاك قنبلة نووية.. المخابرات الأمريكية تكشف أخر تطورات برنامج إيران النووي

المخابرات الأمريكية
المخابرات الأمريكية

أكد مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية  CIA بيل بيرنز أن إيران باتت قادرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة 90% خلال أسابيع. 

تحيا مصر

عسكرة برنامج إيران النووي

مضيفاً أن تطوير برنامج صواريخها الباليستية مستمر أيضاً على قدم وساق، لافتاً إلى أن تلك التصرفات تفاقم المخاوف الدولية، لكنه أشار إلى أن إيران لم تتخذ بعد قرار بعسكرة برنامجها النووي. 

وجاء ذلك خلال مقابلة أجرته معه شبكة CBS News قائلاً:" لانعتقد أن المرشد الإيراني اتخذا قرار باستئناف عسكرة برنامج بلاده النووي".

الصين تدرس توفير معدات فتاكة لروسيا

وحول الشأن الصيني ودعم بكين لروسيا فى حربها ضد أوكرانيا  وحول احتمال أن ترسل الصين مساعدات عسكرية إلى روسيا من أجل استخدامها في الحرب الدائرة في أوكرانيا، فقال: "نحن على ثقة من أن القيادة الصينية تدرس توفير معدات فتاكة" للقوات الروسية. وحث الصين على تقييم العواقب في حال زودت روسيا بالسلاح.

لكنه أشار إلى أن الصين لم تتخذ بعد قرار بنقل المساعدات العسكرية إلى روسيا وقال:" نحن لا نري أنه تم اتخاذ قرار نهائي بعد، ولا نرى أدلة على شحنات فعلية لمعدات فتاكة".

وفي الملف التايواني، حذر قائلاً: "أعتقد أننا بحاجة إلى أن نأخذ على محمل الجد طموحات شي فيما يتعلق بالسيطرة النهائية على تايوان لكن هذا، في رأينا، لا يعني أن الصراع العسكري أمر لا مفر منه. نعتقد أن الرئيس شي وقيادته العسكرية لديهم شكوك اليوم حول ما إذا كان بإمكانهم تحقيق ذلك الغزو."

خطة إسرائيلية لوقف طموحات إيران النووية

ويذكر انه فى وقت سابق، اقترحت وزيرة الاستخبارات الإسرائيلية، جيلا جامليل، خطة لوقف البرنامج النووي الإيراني، الذي يمثل التهديد الأكبر للدولة العبرية. ورأت الوزيرة الإسرائيلية أن خيار العقوبات هو الحل الأمثل لإيقاف تطوير برنامج إيران النووية.

وقالت وزيرة الاستخبارات الإسرائيلية خلال كلمة لها فى قمة القيادات النسائية فى تل أبيب:" برنامج إيران النووي، اكبر تهديد لإسرائيل والمنطقة"، مطالبة الولايات المتحدة والدول الأوروبية بفرض عقوبات شديدة على إيران. 

وأضافت جيلا جامليل :" لن تمنع العقوبات إيران من الحصول على قنبلة نووية فحسب، بل يمكنها أيضاً ايقاف القمع الوحشي للمتظاهرين فى إيران".

ومؤخراً كشفت قناة "12" العبرية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عقد جلسة سرية مع قادة المستوى الأمني وقرر فى ختام هذه المناقشات رفع مستوى الاستعداد الإسرائيلي لشن هجوم على منشآت إيران النووية. 

وبحسب القناة العبرية أكد نتنياهو على أن التهديد النووي الإيراني لن يتراجع إلا بعمل عسكري موثوق وذي مصداقية، لافتا إلى أن العقوبات الاقتصادية على إيران ليست كافية.

تابع موقع تحيا مصر علي