عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

 رئيس الوزراء:نحرص على ربط أرض الفيروز بمصر بـ«صورة أبدية» والسيسي قال:«لا أحد يستطيع فصل سيناء»«صور وفيديو»

تحيا مصر

اخترنا مواجهة الإرهاب بالتوازي مع جهود التنمية في سيناء

  السيسي أكد انه لا أحد يستطيع فصل سيناء عن مصر

  سيناء مفتاح موقع مصر العبقري في قلب العالم

  تم تنفيذ 7 كباري على قناة السويس بتكلفة حوالي مليار جنيه

  لدينا شبكة طرق تربط بين كافة أنحاء سيناء بباقي محافظات الجمهورية

  18 مليار جنيه استثمارات فى مجال البترول ضمن تنمية سيناء

  610 مليارات جنيه تكلفة استثمارات سيناء..والمحاور تخدم التنمية لـ50 سنة

أكد د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء أن الجهود المبذولة من الدولة من شأنها أن تربط أرض الفيروز بحق بمصر بصورة أبدية بها جميع صور التنمية التى لا تقل عن تنمية جميع ربوع الجمهورية .

تحيا مصر

جاء ذلك على هامش تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي المعدات المشاركة في تنفيذ خطة الدولة لتنمية وإعمار سيناء،  مؤكدا أن التنمية التي تشهدها شبه جزيرة سيناء متسعة ومركزة وشاملة في كل ربوع المنطقة، حيث جرى إنشاء طرق وكباري وبنية أساسية ومشروعات تنموية، ما يعكس الرؤية والمحاور التي عملت عليها الدولة المصرية حتى تصبح سيناء جزءً لا يتجزأ من مصر.

 

وأشار رئيس الحكومة، إلى إنفاق 610 مليارات جنيه كاستثمارات منفذة وجاري تنفيذها في شبه جزيرة سيناء، مؤكدا: "تم إنفاق 610 مليارات جنيه مصري على التنمية المتكاملة والتنمية العمرانية في سيناء، وتم إحداث ربط كامل ما بين غرب قناة السويس وسيناء، من خلال مجموعة من الأنفاق والكباري لخدمة التنمية".

اخترنا مواجهة الإرهاب بالتوازي مع جهود التنمية في سيناء

وأوضح أن شبكة الطرق في سيناء تتم على أعلى مستوى عالمي، مضيفا: "لدينا حاليا 6 أنفاق تحت قناة السويس، و7 كباري عائمة ومجموعة هائلة من الطرق تتجاوز 3000 كيلومتر، وسيناء بها محاور تكفي عملية التنمية لـ50 سنة مقبلة على أعلى مستوى، والأنفاق نُفذت في زمن قياسي بسواعد المصريين".

  لدينا شبكة طرق تربط بين كافة أنحاء سيناء بباقي محافظات الجمهورية

وأشار إلى أهمية قناة السويس لخدمة التنمية على مستوى العالم، مؤكدا: "إيرادات قناة السويس قفزت من 5.4 مليار دولار، إلى 7.9 مليارا"، مستكملا في حديثه عن التنمية: "تم تطير وإنشاء 5 مطارات في سيناء، كما أن الموانئ البحرية والجافة تم تنفيذيها على أعلى مستوى بتكلفة 44 مليار دولار". 

وقال أيضا الدولة المصرية خططت لإنشاء بنية تحتية متطورة كاملة في سيناء، لاستيعاب الزيادة السكانية الكبيرة، لافتا إلى أنه تم تنفيذ 52 مشروعا فى قطاع مياه الشرب تجاوزت 15 مليار جنيه، وأن تغطية مياه الشرب كانت في 2014  تصل إلى 84 %، والآن أصبحت 98 % من خلال شبكة مستقرة موجودة.. والـ 2 % الباقية في التجمعات البدوية المنعزلة ولها أسلوب آخر في تغطية المياه بخلاف الشبكات متابعا: "سيناء شهدت تنفيذ محطات التحلية من حيث العدد والحجم.. حيث تم تنفيذ 12 محطة تحلية في سيناء، مثل محطة تحلية مياه البحر بالعريش ومحطات أخري مختلفة، وكل منطقة لها محطة مثل ذهب والشيخ زويد وطابا، مع محطة بحيرة البردويل.

  18 مليار جنيه استثمارات فى مجال البترول ضمن تنمية سيناء

ولفت إلى  إن الدولة نفذت 25 مشروعا في سيناء بقطاع الصرف الصحي، بتكلفة 4 مليارات جنيه، متابعا: "ضاعفنا التغطية فيما يخص خدمات الصرف الصحي في سيناء.. من 17 % إلى 40 % في مناطق مختلفة في سيناء في العريش والطور ورفح الجديدة" متابعا: "تم إضافة 420 ميجا وات في قطاع الطاقة والكهرباء.. وتطوير الشبكات والمحولات الموجودة، لتحقيق استقرار الشبكة والتيار الكهربائي في سيناء، مثل إنشاء وتطوير محطة كهرباء بورسعيد في تأكيد على حجم التنمية الشاملة في سيناء، وغيرها من المحطات، وكذلك المحطات الخاصة بالطاقة الجديدة والمتجددة. 

 

وتابع مدبولي: "في قطاع البترول والاكتشافات الخاصة بالغاز تم ضخ استثمارات بتكلفة 18 مليار جنيه في هذا القطاع في شمال سيناء" مشيرا إلى أن التنمية تحتاج إلى تجمعات تنموية، في إطار أيضا مواجهة الزيادة السكانية، متابعا: "ضمن خريطة التجمعات التنموية المنفذة في سيناء تم تنفيذ 17 تجمعا تنمويا متكاملا لأهالي سيناء لخدمة الطبيعة الثقافية في سيناء، في السكن والزراعة والعمل والخدمات، وزيادة نسبة التحضر. 

وأضاف: "هناك اهتمام من الدولة في مشروعات الإسكان والمدن الجديدة مثل مدينة رفح الجديدة ويجري حاليا إنشاء باقي مراحلها، ومدينة الإسماعيلية الجديدة، وهناك توسعات أخري وبتكلم عن تنمية حقيقية كي تكون سيناء نموذج من التنمية في كل ربوع مصر، وكل المشروعات الجديدة الخاصة بالإسكان تنفذ بكل الخدمات المطلوبة.

   610 مليارات جنيه تكلفة استثمارات سيناء..والمحاور تخدم التنمية لـ50 سنة

وتابع مدبولي: "كل مشروعات الإسكان في سيناء تنفذ بنفس الطابع والشكل على مستوي الجمهورية، وتم تطوير منطقة "الرويسات" في جنوب سيناء، وإنشاء مدينة متكاملة تمثل نقلة نوعية"، مشددا على أن نصيب سيناء من مدن الجيل الرابع يشمل إنشاء 4 مدن عمرانية بتكلفة 18 مليار جنيه، تستوعب 1.5 مليون نسمة، وتم البدء في هذه المدن مثل مدينة الإسماعيلية الجديدة، كل الخدمات على أعلي مستوي، وكذلك مدينة سلام في شرق بورسعيد، ويتم العمل في المرحلة الأولي من هذه المدنية، ومدينة رفح الجديدة، ضمن المرحلة الأولي".

 

تابع موقع تحيا مصر علي