عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وقف الاستيطان ودعوات حل الدولتين.. فلسطين وإسرائيل على طاولة قمة "العقبة" برعاية مصرية أمريكية أردنية

عناصر من الجنود الإسرائيلية
عناصر من الجنود الإسرائيلية

انطلق، اليوم الأحد، محادثات إسرائيلية فلسطينية فى مدينة العقبة برعاية مصرية وأمريكية وأردنية تهدف إلى وقف التصعيد المتزايد بين الجانبين قبل حلول شهر رمضان. 

تحيا مصر

قمة العقبة.. آمال فلسطينية ومطالبات إسرائيلية

وتأتي هذه القمة بعد تزايد حدة التصعيد بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني خلال الأيام الماضية والذي أسفر عنه مقتل 11 فلسطيني وإصابة أكثر من 100 آخرين بعد اقتحام القوات الإسرائيلية مدينة نابلس، كما تأتي هذه القمة بعد جولة وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن لمنطقة الشرق الأوسط ، وخلال هذه الجولة قام بزيارة مصر وإسرائيل والأراضي الفلسطينية بهدف وقف التصعيد بين الجانبين والتى زادت وتيرتها بعد قيام المتطرف وزير الأمن الإسرائيلي إيتمار بن جفير باقتحام المسجد الأقصي وما تبع هذا المشهد الاستفزازي حملة من الإدانات الدولية والعربية بما فيها حليف إسرائيل الولايات المتحدة.

الأطراف المشاركة فى القمة 

ويشارك فى القمة فى الجانب الفلسطيني مدير المخابرات العامة ماجد فرج، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، والمستشار الدبلوماسي للرئيس الفلسطيني مجدي الخالدي والمتحدث باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة. 

وعن الجانب الإسرائيلي سيشارك مستشار الأمن القومي تسحي هنجبي ورئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" رونين بار، ومنسق أنشطة الحكومة الإسرائيلية فى الأراضي الفلسطبنية غسان عليان، ورئيس الدائرة السياسية والأمنية فى وزارة الخارجية الإسرائيلية درور شالوم، ومدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية رونين ليفي. 

وعن الجانب الأمريكي يشارك منسق الشرق الأوسط فى البيت الأبيض بريت ماكغورك، ومساعد وزير الخارجية الأمريكي باربرا ليف، والمبعوث  الأمريكي الخاص لشؤون الفلسطينية هادي عمرو، والمنسق الأمني الأمريكي  بين الإسرائيليين والفلسطينيين مايكل فنزل". 

ويشارك فى الجانب المصري والأردني ممثلين عن جهازي المخابرات المصري والأردني. 

وقف الاستيطان والتصعيد وحل الدولتين

وكشف مصدر فلسطيني رفض الكشف عن هويته عن ما يريده الجانب الفلسطيني فى هذه القمة الخماسية فبحسب المصدر قال :" المطلوب إنهاء الاقتحامات الإسرائيلية للضفة الغربية، وقف الاستيطان، ووقف التصعيد فى المسجد الأقصى، ووقف هدم وإخلاء المنازل الفلسطينية، وإيجاد حل الدولتين". 
وأشار المصدر إلى أنه:" نأمل من الجانب الأمريكي اقناع إسرائيل بوقف انتهاكاتها لأنه بدون ذلك فإنه من المستبعد الحديث عن أمن واستقرار فى المنطقة".

وذكر مصدر فلسطيني أخر أن كل من الأردن ومصر والولايات المتحدة يبذل قصارى جهدها لمنع التصعيد خلال شهر رمضان والأعياد اليهودية فى مارس المقبل. 

إسرائيل تطالب فلسطين بوقف انتقادها فى الأمم المتحدة

كما كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" عن هدف أخر ضمن أهداف القمة، فبحسب الصحيفة العبرية فمن المتوقع أن يناقش الأطراف فى الاجتماع الخماسي الخطة الأمريكية لخفض حالة التوتر فى الضفة الغربية وإنهاء المقاومة المسلحة، ووقف الحكومة الإسرائيلية التوسع الإستيطاني الآحادي الجانب، فى مقابل وقف السلطة الفلسطينية خطواتها ضد إسرائيل فى الأمم المتحدة. 

تابع موقع تحيا مصر علي