عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من إسرائيل بعد طرد وفدها من القمة الإفريقية

علما الاتحاد الإفريقي
علما الاتحاد الإفريقي - إسرائيل

أدانت إسرائيل بشدة طرد وفدها من قمة الاتحاد الإفريقي، متهمة بوقوف إيران وراء هذه الخطوة بمساعدة الجزائر وجنوب إفريقيا. 

تحيا مصر 

إسرائيل: نأخذ الحادث بجدية شديدة

وقال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية ليور هير أن:" إسرائيل تأخذ الحادث بجدية شديدة"، لافتا إلى أن نائبة مدير الشؤون الإفريقية السفيرة  شارون بارلي التى طردت كانت مراقبة معتمدة تحمل بطاقة دخول. 

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية نقلاً عن المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية إنه:"  من المحزن أن نرى الاتحاد رهينة لعدد صغير من الدول مثل الجزائر وجنوب إفريقيا التى تحركها و تسيطر عليها جنوب إفريقيا". 
وأضاف انه:" يتعين على الدول الإفريقية معارضة هذه الأعمال التى تضر بحركة الاتحاد الأفريقي والقارة بأكملها".

طرد الوفد الإسرائيلي من قمة الاتحاد الإفريقي

وخلال فعاليات القمة الإفريقية فوجئ الوفد الإسرائيلي بقدوم بعد أفراد الأمن وطلب مغادرته الجلسة ، وقبل طرد الوفد الإسرائيلي من القمة ذكرت تقارير إعلامية أن مفوضية الاتحاد الإفريقي ألغت دعوة  كانت وجهتها سابقا إلى إسرائيل لحضور افتتاح القمة اليوم، وذلك بعد ضغوط مارستها كل من الجزائر وجنوب أفريقيا لمنع إسرائيل من  حضور أي نشاط فى القمة. 

وفى 15 نوفمبر كشفت صحيفة جزائرية عن سر زيارة وزير الجزائرية لدولة جنوب أفريقيا قبل انعقاد القمة وأشارت إلى أنه تم التطرق خلال الزيارة إلى مسألة سحب  صفة العضو المراقب فى الاتحاد الإفريقي من إسرائيل. 

إسرائيل  تمتلك علاقات مع 40 دولة إفريقية من بينها جنوب إفريقيا

وبدأ التوغل الإسرائيلي للقارة السمراء بعد 40 عام من المقاطعة عقب حرب أكتوبر 1973، عمدت إسرائيل خلالها إلى تحسين علاقاتها بالدول الإفريقية ومن بين الدول الـ 54 التى تتكون منها القارة الإفريقية تمتلك إسرائيل علاقات دبلوماسية مع 40 دولة وتمتلك 10 سفارات إسرائيلية  تعمل فيها وهي جنوب أفريقيا، كينيا، نيجيريا، الكاميرون، أنجولا، إثيوبيا، أريتريا، غانا، ساحل العاج، والسنغال، بينما 15 دولة أفريقية لديها سفارات دائمة فى إسرائيل. 

وتهدف إسرائيل من ذلك تحقيق العديد من الأهداف والمصالح من القارة الأفريقية من بينها تقديم مساعدات فى مجالات التكنولوجيا، والسايبر والفضاء، والتطوير الزراعي وتحلية المياه. تقليل ساعات السفر من إسرائيل لأمريكا اللاتينية، وتوفير النفقات المالية.

تعاون عسكري بين إسرائيل ودول إفريقيا 

وإلى جانب ذلك فهناك تعاون وتنسيق عسكري بين إسرائيل ودول أفريقيا، حيث تقوم إسرائيل بتدريب عدد من جيوش القارة ومن أهم الدول التي تستعين عسكرياً بإسرائيل، إثيوبيا، كينيا، أنجولاً، نيجيريا، إلى جانب جنوب أفريقيا التى تعارض وجود إسرائيل فى الاتحاد الأفريقي. 

تابع موقع تحيا مصر علي