عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رمضان عبد المعز: شعبان شهر المسامحة و لا عتاب فيه.. فيديو

رمضان عبد المعز
رمضان عبد المعز

كشف الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الاسلامي، عن فضل شهر شعبان، مؤكدا أنه  من أحب الشهور إلى الله ورسوله وترفع فيه الأعمال إلى الله.

تحيا مصر

وقال عبد المعز، خلال حلقة اليوم من برنامجه "لعلهم يفقهون" المذاع على قناة " دي إم سي"، قائلا: "علينا أن ننظر إلى أعمالنا والأعمال الصالحة ونعمل الأعمال التي ترضى ربنا ولا نمشي بهوانا والرسول قال لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به".

عبد المعز: شعبان من أحب الشهور إلى الله ورسوله

وشدد الشيخ رمضان عبد المعز، على ضرورة التسامح ورفع شعار الصفح الجميل مع بداية شهر شعبان، معقبا :"الصفح الجميل هو الذي لا عتاب معه والله سبحانه وتعالى خاطب الرسول صلى الله عليه وسلم وهو معصوم في القرآن وطالبه بالصفح والمسامحة".

 ونصح رمضان عبد المعز المسلمين بالقول: "الرسول كان أرحم الناس وألين الناس واحلم الناس وكان الناس تغلط فيه والله يخاطبه ويقول لهم سامحهم، وعلينا أن نسامح في شهر المسامحة والصفح وربنا يعد بأن الساعة آتية وسيكافئ الذين احسنوا بما عملوا ويحاسب الذين اساءوا بما قدموا".

هل يجوز الصيام في شهر شعبان للقضاء؟

أوضحت دار الإفتاء المصرية، في فتوى سابقة، أن حكم صيام يوم الشك يختلف حسب نية الصائم، فإذا كان الصيام بنية صيام رمضان فيكون ذلك منهي عنه، بينما إذا كانت النية الندب أو قضاء عن رمضان أو كفارة فيكون ذلك جائز عند الجمهور، بينما أكد أبي حنيفة والشافعي كراهة صيامه فيكون صيام يوم الشك بنية التطوع المطلق مكروه.

فضل ليلة النصف من شهر شعبان

قال صلي الله عليه وسلم عن فضل ليلة النصف من شعبان :"أن الله تعالي ليطلع في لية النصف من شعبان ، فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن" رواه ابن ماجه وحسنه الالباني . مشاحن : أي مخاصم لمسلم أو مهاجر له، والقصد من ذلك: الحث على سلامة الصدر من الأحقاد والضغائن للمسلمين.

الأعمال المستحبة في شهر شعبان 

ويعد شهر شعبان منحة إيمانية، على كل مسلم أن يغتنم أيامها ولياليها في التقرب إلى الله بالطاعات في شتى أنواعها المختلفة، كالابتعاد عن الذنوب والمعاصي، وتكثيف الطاعات و الصيام تهيئة للجسد والروح لصيام شهر رمضان المبارك، وقيام الليل، و الإكثار من الصدقات، وقراءة القرآن الكريم، وصلة الأرحام، والاستغفار، وإطعام الفقراء كل حسب مقدرته، و الدعاء وطلب الاستجابة من أجل التقرب إلي الله عز وجل، والاستفادة من شهر شعبان كفترة تدريبية للروح والبدن، وجعلها مستعدة لاستقبال شهر رمضان.

تابع موقع تحيا مصر علي