عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هيئة التعمير: محاصيل سيناء لم تلوث بالمبيدات الزراعية وصالحة للتصدير.. فيديو

أرشيفية
أرشيفية

أوضح الدكتور محمد الشحات، رئيس هيئة التعمير والتنمية الزراعية، تفاصيل توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالانتهاء من استصلاح 600 ألف فدان في سيناء، بنهاية العام الجاري، قائلا:" الرئيس السيسي وجه بضرورة الاعتماد على التنمية الزراعية". 

تحيا مصر

وأضاف الشحات، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، بالقول :"سيناء تشهد إعجازًا في القطاع الزراعي، رغم أن استصلاح الأراضي يحتاج إلى مجهود كبير جدًا، ودراسات مكتبية ومعملية وحقلية، وتقارير يتم إرسالها للجهات المختصة؛ من أجل التأكد من صلاحية الأرض للزراعة؛ حيث يتكلف الفدان الواحد حوالي 300 ألف جنيه تمهيدًا لزراعته".

استصلاح 600 ألف فدان في سيناء

وتابع :"أرض سيناء بكر لم تلوث بالمبيدات الزراعية؛ ومنتجاتها ستكون صالحة للتصدير إلى الخارج، لافتًا إلى أن سيناء يوجد بها 250 ألف فدان محاصيل يتم تصدير منتجات منها إلى الخارج؛ منها الموالح والفراولة المجمدة، كما يتم استهداف زراعة محاصيل استراتيجية مثل القمح وفول الصويا بسيناء".

وواصل:" سيناء تشهد حالة من الاستقرار والأمن؛ ستعمل على زيادة الاستثمار الزراعي لأهل المنطقة، وجذب فرص العمل، مؤكدًا أن سيناء يوجد بها قرى نموذجية لها حظ كبير من التخطيط العمراني، معقبا:" محافظات الجمهورية جميعًا تشهد حالة من التنمية؛ وليس سيناء فقط، و نأمل أن يقلل هذا الاستثمار في فاتورة الاستيراد، وتحقيق الاكتفاء الذاتي".

 تنمية سيناء تخطيط على أعلى مستوى

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه من المقرر تجهيز 600 ألف فدان للزراعة في سيناء مع نهاية العام الجاري وذلك في إطار خطة تنمية وإعمار سيناء، لافتا إلى أنه تم عرض خطة للتنمية في سيناء بمشاركة هيئة المجتمعات ووزارة الإسكان ووزارة الري ووزارة الزراعة.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته أثناء تفقد اصطفاف المعدات المشاركة في تنمية وإعمار سيناء، أن التخطيط الذي يتم من أجل تنمية سيناء تخطيط على أعلى مستوى وليس متواضع.

وواصل بالقول :"الدكتور مصطفى مدبولي، أعلن أن حوالي 600- 700 ألف فدان في سيناء، نتمنى على آخر السنة تكون المياه موجودة سواء من محطة المحسمة أو بحر محطة البقر، والخط الناقل نخلصه فى أسرع وقت ممكن".

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يتفقد اليوم اصطفاف المعدات المشاركة في تنفيذ خطة الدولة لتنمية وإعمار سيناء.

تابع موقع تحيا مصر علي