عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حميات إمبابة: مصر خالية من إصابات الكوليرا.. فيديو

أرشيفية
أرشيفية

أنهى ماهر الجارحي نائب مدير مستشفى حميات إمبابة،  الجدل المثار حول ما تردد خلال الفترة الأخيرة عن ظهور حالات مصابة بمرض الكوليرا في مصر.

تحيا مصر

وأكد الجارحي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر قناة "الحدث اليوم"، مساء اليوم الأحد، أن ما تردد بشأن ظهور إصابات بالكوليرا مجرد شائعات وحديث عار تماما عن الصحة.

وتابع نائب مدير مستشفي حميات إمبابة،:" لن نرصد أي حالات مصابة بهذا المرض، معقبا :"هذا المرض لكي ينتشر ظروف معينة وكوارث مثل زلزال سوريا وتركيا".

 وفي وقت سابق، طمأن الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، المواطنين بسبب مستجدات فيروس ماربورغ، قائلا:" حتى الان لم نسجل أي إصابات بفيروس ماربورغ في مصر".

وأضاف تاج الدين، خلال اتصال هاتفي عبر فضائية "الحدث اليوم"، قائلا :"الفيروس ليس جديدا، وظهر في فترة الستينات في عدد من الدول الأفريقية".

الوضع الوبائي في مصر ممتاز

ولمزيد من التفاصيل حول فيروس ماربورغ، قال مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، من عائلة فيروس الإيبولا، وهو يصيب الجهاز التنفسي، وقد يؤدي إلى حدوث نزف بالجسم، فضلا عن فح جلدي، مؤكدا أنه لم نسجل أي إصابات بفيروس ماربورغ في مصر".

وحذر الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، من التبغ المدخن أو التبغ العادي كلاهما خطر، معقبا:"الاتنين أسوء من بعض".

وفي تصريحات سابقة، قال تاج الدين:" الوضع الوبائي في مصر ممتاز، والإصابات بسيطة، ولكن هناك نوع من الترقب الشديد لأنفلونزا الطيور، حيث أن هذه نوع من الفيروسات يظهر في الدواجن ولكن يمكن أن يظهر في أنواع أخرى من الطيور".

وأضاف مستشار الرئيس، أن الطب البيطري تراقب الوضع بدقة، وعندما رصدت أنفلونزا الطيور في السابق كانت تنتقل من الطيور إلى الإنسان ولكن لم نرصد انتقال من إنسان لإنسان، مختتما: "بنراقب الوضع 24 ساعة ولم تسجل منذ سنوات وصول أنفلونزا الطيور إلى الإنسان".

 

تابع موقع تحيا مصر علي