عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير خارجية سوريا: مصر كان لها دور قوي لمواجهة تداعيات الزلزال المدمر

وزير الخارجية المصري
وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره السوري فيصل المقداد

أكد  وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، أن مصر قيادة وشعباً كان لها دور فعال فى مواجهى تداعيات الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد فى السادس من نوفمبر. 

تحيا مصر

المقداد: عندما يأتي وزير خارجية مصر إلى دمشق فهو يأتي إلى بيته وأهله

وأضاف الوزير السوري خلال تصريحات صحفية مع نظيره المصري سامح شكرى:" عندما يـأتي وزير خارجية جمهورية مصر العربية إلى دمشق فهو يأتي إلى بيته وأهله وبلده.. كان لقيادة مصر وشعبها دور كبير فى مواجهة النتائج الكارثية للزلزال". 

وتابع المقداد قائلاً:" المساعدات التي وصلت من جمهورية  مصر العربية لمتضرري الزلزال دليل على اللحمة بين الشعبين الشقيقين".

شكري يلتقي بالرئيس السوري

ووصل وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الاثنين، إلى دمشق والتقي بالرئيس السوري بشار الأسد فى أول زيارة رسمية له منذ انطلاق الحرب الأهلية فى سوريا.

 

وأوضح شكرى خلال مؤتمر صحفى عقده مع نظيره السوري فيصل المقداد إن مصر قدمت 1500 طن من المساعدات، وأن بلاده على استعداد لتوفير كل الدعم للشعب السوري.

رسالة من الرئيس السيسي إلى بشار الأسد

كما أكد  خلال المؤتمر انه تم تسليم الرئيس السوري بشار الأسد رسالة من نطيره المصرى عبد الفتاح السيسي.

وأضاف شكري:" بحثنا مع الرئيس السوري آثار الزلزال والعلاقات الوثيقة التى تربط البلدين". وأكد الوزير المصرى على أن العلاقات التى تربط بين الشعبين المصري والسوري قوية وراسخة. 

ومن ناحية أخرى، قال وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، إن دمشق "لا يمكن أن تنسى استقبال الشعب المصري للمواطنين السوريين الذين اضطروا إلى مغادرة بلادهم بسبب الحرب".

وتأتي زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري، بعد مرور 19 يوما على الزلزال المدمر الذي ضرب كل من سوريا وتركيا وأدى إلى مقتل  أكثر من 50 ألف شخص في كلا البلدين، فيما لا يزال آخرون فى عداد المفقودين. وعقب الزلزال المدمر قدم زعماء العرب تعازي للرئيس السوري بشار الأسد وأكدوا على دعم بلادهم لسوريا فى محنتها كما قام عدد من المسؤولين رفيعي المستوى من دول عربية بزيارة سوريا، من بينها وزير الخارجية الإماراتي والأردني بالإضافة إلى قيام وفد من البرلمان العربي بزيارة دمشق أمس تأكيدا على التضامن العربي مع سوريا. 

تابع موقع تحيا مصر علي