عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول زيارة منذ 10 سنوات.. وزير الخارجية المصري يصل تركيا

وزير الخارجية المصري
وزير الخارجية المصري ونظيره التركي

وصل وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الإثنين، إلى تركيا بعد أن اختتم زيارته فى سوريا اليوم وتأتي الزيارة تأكيد على تضامن مع البلدين جراء الزلزال المدمر.وهذه الزيارة هى الأولى منذ 10 سنوات. 
تحيا مصر

سفينة مساعدات من مصر إلى تركيا

وذكرت الخارجية التركية فى بيان لها أن:" وزير الخارجية المصري يزور تركيا لإظهار التضامن وتقديم تعازيه بعد الزلازل فى كهرمان مرعش". 
وأضافت الوزارة فى بيان لها انه:" سيجرى محادثات مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، ويزور إقليم إضنه الجنوبي وميناء مرسين، حيث من المقرر أن تصل سفينة مساعدات مصرية". 
والخميس الماضي، أقلعت طائرتا نقل عسكريتين من قاعدة  شرق القاهرة الجوية متجهتين إلى دولة تركيا محملتين بكميات كبيرة من المساعدات الإنسانية التى تشمل الأدوية والمستلزمات الطبية المقدمة من وزارة الدفاع ووزارة الصحة والسكان للمساهمة فى تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين.

وفى 8 نوفمبر، أعلن الجيش المصري تسيير 5 طائرات نقل عسكرية محملة بكميات ضخمة من المساعدات إلى كل من تركيا وسوريا. 

زلزال جديد يضرب تركيا 

وفى وقت سابق من اليوم، أفاد المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، زلزال بقوة 5.8 درجة على مقياس ريختر ضرب شرق تركيا

وذكرت إدارة الكوارث والطورائ التركية أن زلزالا بقوة 5.6 درجة ضرب ولاية ملاطية بشرق البلاد.

ومركز الزلزال كان منطقة ييشيل يورت في ملاطية، على عمق 9.96 كيلومتر ووقع في تمام الساعة 12:04 بالتوقيت المحلي.

شكري فى سوريا 

وخلال الساعات الماضية وصل وزير الخارجية المصري سامح شكري، إلى دمشق والتقي بالرئيس السوري بشار الأسد فى أول زيارة رسمية له منذ اندلاع  الحرب الأهلية فى سوريا.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن هدف زيارته إلى سوريا هو إنساني بالدرجة الأولى، كما أكد  خلال المؤتمر انه تم تسليم الرئيس السوري بشار الأسد رسالة من نظيره المصرى عبد الفتاح السيسي.

وأضاف شكري:" بحثنا مع الرئيس السوري آثار الزلزال والعلاقات الوثيقة التى تربط البلدين". وأكد الوزير المصرى على أن العلاقات التى تربط بين الشعبين المصري والسوري قوية وراسخة. 

ومن ناحية أخرى، قال وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، إن دمشق "لا يمكن أن تنسى استقبال الشعب المصري للمواطنين السوريين الذين اضطروا إلى مغادرة بلادهم بسبب الحرب".

تابع موقع تحيا مصر علي