عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية التركي يكشف عن قمة مرتقبة بين أردوغان والسيسي

الرئيس المصري ونظيره
الرئيس المصري ونظيره التركي

كشف وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الإثنين، خلال مؤتمر صحفى جمعه بنظيره المصري سامح شكري، عن احتمال عقد اجتماع بين رئيسي التركي رجب طيب أردوغان ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي خلال الفترة المقبلة.

تحيا مصر

تركيا: مصر بلد مهم جداً لمنطقة الشرق الأوسط

وأضاف الوزير التركي إن :" مصر بلد مهم جدا بالنسبة للعالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط". ووعد بالعمل على نقل العلاقات مع مصر إلى مستوى أعلى.

من جانبه، أعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري أن ما تقدمه مصر من دعم إلى تركيا في مواجهة محنة الزلزال، هو دليل على عمق العلاقة بين الشعبين المصري والتركي.

وأشار الوزير المصري إلى أن مصر تبذل جميع الجهود لمؤازرة تركيا بعد الزلزال، مضيفا: “ اطلعت على احتياجات الأشقاء في تركيا بخصوص المساعدات، وسنعمل على توفير ما نستطيع من هذه الاحتياجات".

الزيارة الأولى منذ 10 سنوات 

ووصل وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الإثنين، إلى تركيا بعد أن اختتم زيارته فى سوريا اليوم وتأتي الزيارة تأكيد على تضامن مع البلدين جراء الزلزال المدمر.وهذه الزيارة هى الأولى منذ 10 سنوات.

والخميس الماضي، أقلعت طائرتا نقل عسكريتين من قاعدة  شرق القاهرة الجوية متجهتين إلى دولة تركيا محملتين بكميات كبيرة من المساعدات الإنسانية التى تشمل الأدوية والمستلزمات الطبية المقدمة من وزارة الدفاع ووزارة الصحة والسكان للمساهمة فى تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين.

وفى 8 نوفمبر، أعلن الجيش المصري تسيير 5 طائرات نقل عسكرية محملة بكميات ضخمة من المساعدات إلى كل من تركيا وسوريا.

شكري يزور سوريا ويلتقى بالرئيس السوري 

وقبل زيارة ووزير الخارجية المصري سامح شكري لتركيا، قام فى وقت سابق من اليوم بزيارة إلى دمشق والتقي بالرئيس السوري بشار الأسد فى أول زيارة رسمية له منذ انطلاق الحرب الأهلية فى سوريا.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن هدف زيارته إلى سوريا هو إنساني بالدرجة الأولى، وهى أول زيارة رسمية للوزير المصري منذ اندلاع الحرب الأهلية عام 2011. 

وتأتي زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري، بعد مرور 19 يوما على الزلزال المدمر الذي ضرب كل من سوريا وتركيا والذي أدى إلى مقتل  أكثر من 50 ألف شخص في كلا البلدين، فيما لا يزال آخرين فى عداد المفقودين.

تابع موقع تحيا مصر علي